اخبارالرئيسيةعيون

“نوفا”: “من غير المحتمل بناء خط أنابيب غاز جديد بين ليبيا وإيطاليا

نوفا-

استبعدت مصادر إنشاء خط أنابيب جديد موازٍ لخط أنابيب الغاز “غرين ستريم” من ليبيا إلى إيطاليا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وقال مصدران في قطاع النفط، ل”نوفا” “في الوقت الحالي، من غير المحتمل إلى حد كبير إنشاء خط أنابيب جديد موازٍ لغرين ستريم من ليبيا إلى إيطاليا”.

وفي وقت سابق ، قال وزير النفط والغاز الليبي في حكومة الوحدة الوطنية محمد عون ، لوكالة بلومبيرغ إن ليبيا يمكنها بناء خط أنابيب موازٍ في غضون أشهر قليلة، مشيرًا إلى أن البلاد تصدر حاليًا إلى إيطاليا ما يقرب من 250-300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا (أي 7-8 مليون متر مكعب).

ومن الناحية النظرية، يمكن لليبيا تصدير ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا إلى إيطاليا عبر غرين ستريم، خط أنابيب الغاز الذي يربط صقلية بحقول الغاز في جنوب غرب ليبيا. ومع ذلك، وصل فقط 3.23 مليار متر مكعب من الغاز الليبي في عام 2021، انخفاضًا من 4.46 مليار متر مكعب في العام السابق. بعبارة أخرى، لليبيا حاليًا تأثير هامشي على حصص استيراد الغاز في إيطاليا، على الرغم من القدرة التصديرية الكبيرة، وذلك لأن 65 في المائة من الغاز الذي يتم استخراجه في غرب ليبيا على الحدود مع تونس يذهب إلى الشبكة الوطنية الليبية والباقي 35 فقط يذهب إلى غرين ستريم.

وفقًا لتقديرات وكالة “نوفا”، كان من المفترض أن يبلغ إجمالي إنتاج ليبيا من الغاز 9.23 مليار متر مكعب في عام 2021، مقابل متطلبات داخلية تقارب 6 مليارات متر مكعب.

وقال المصدر الأول لنوفا “لبناء خط أنابيب جديد، سيتعين على ليبيا مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي. ثم سنرى”.

يمكن أن يحدث هذا مع اكتشاف حقول غاز ضخمة جديدة. وفي هذا الصدد، تقوم إيني بالعديد من الاستكشافات البرية والبحرية على حد سواء.

فرضية أخرى هي بناء محطات طاقة جديدة ذات دورة مركبة أو محطات كبيرة تستخدم مصادر الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية، والتي تحتل شركة توتال إنيرجي الفرنسية صدارة أولوياتها.

وقال المصدر الثاني لوكالة نوفا “خط أنابيب غاز جديد مع إيطاليا؟ لن يحدث. الإنتاج الحالي يكاد يستهلك بالكامل على المستوى المحلي. لا توجد شروط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى