اخبارالرئيسيةعيون

نقص في مخزون الوقود يهدد شبكة الكهرباء بليبيا

العربي الجديد-

أعلنت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، عن انخفاض حاد في مخزون الوقود الخفيف المغذي لعدد من محطات الإنتاج، نتيجة لتوقف هذه التزويدات من المصدر الرئيسي.

وأوضحت الشركة، في بيان مقتضب نشرته السبت (25 فبراير 2023م) عبر صفحتها في “فيسبوك”، أنّ هذا الانخفاض سيؤدي إلى تقليل القدرات الإنتاجية لعدد من محطات توليد الكهرباء، ما سيضع الشبكة الكهربائية في حالة حرجة أمام الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية من المستهلكين.

وأخلت الشركة مسؤوليتها في حالة عدم توفر الوقود الكافي لتشغيل وحدات التوليد في المحطات.

وتعاني مختلف محطات الوقود من نقص البنزين والديزل، حيث تدعم الدولة سعر المحروقات وتباع للمستهلك بسعر رمزي.

وبلغت نفقات قطاع الكهرباء 2.91 مليار دينار (نحو 600 مليون دولار) خلال عام 2022، وتسعى شركة الكهرباء إلى استقرار الأداء وإجراء صيانة لعدد من المحطات.

ورفعت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أسعار بيع الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى إعفاء سداد ديون قيمة تعريفة الاستهلاك لعدد من المشتركين، وتحديد قيمة تعريفة الاستهلاك لكبار المستهلكين.

وعقد مسؤولون من المؤسسة الوطنية للنفط والشركة العامة للكهرباء، خلال اليومين الماضين، اجتماعاً لمناقشة وضع خطة عمل مستعجلة لدعم محطات توليد الكهرباء بالوقود السائل والغاز لمواجهة الذروة الصيفية.

وأشارت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان، إلى أنّ الاجتماع تطرق إلى متابعة استعدادات الشركة العامة للكهرباء لأعمال العمرة (الصيانة) لمحطات الكهرباء، استعداداً للذروة الصيفية، والكميات التي تطلبها محطات توليد الكهرباء من الوقود السائل بالغاز، بالتنسيق مع لجنة كبار المستهلكين في هذا الخصوص، وكذلك العَمرة المبرمجة لمجمع مليتة، خلال شهر مايو المقبل، وتوفير الوقود السائل للمحطات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى