اخبارالاولىالرئيسية

مندوب أمريكا لدى الامم المتحدة يدعو الأطراف الليبية إلى الاتفاق على القاعدة الدستورية

وال-

دعا مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كافة الأطراف الليبية إلى المشاركة في الجهود الأممية للاتفاق على القاعدة الدستورية الخاصة بالانتخابات.

وقال المندوب الأمريكي في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا الإثنين (24 أكتوبر 2022م) “إنهم اقتربوا من الاتفاق في أكثر من مناسبة، ومن المهم تجديد جدول زمني واقعي للانتخابات”.

وأكد أن وصول رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي إلى العاصمة طرابلس بمثابة فرصة لبث الحياة مرة أخرى في العملية السياسية، مشجعا البعثة على أن يكون لها دور قائد في الدفع بشأن الاتفاق على إنجاز القاعدة الدستورية، ومواعيد زمنية واضحة للانتخابات.

وقال المندوب الأمريكي في كلمته “نوضح لقيادات ليبيا أن استخدام العنف للدفع بأهداف سياسية هو أمر غير مقبول”، معربا عن قلق بلاده البالغ إزاء إمكانية حدوث المزيد من الاقتتال بعد المصادمات التي حدثت في أغسطس الماضي بين مجموعات مسلحة في العاصمة طرابلس.

وحمل كل الدول المسؤولية عن أي إجراءات ليبية تؤدي إلى زعزعة الوضع الأمني. مشددا على ضرورة أن تتوافق هذه الدول لدعم جهود الأمم المتحدة والعملية السياسية التي تيسرها بين الأطراف الليبية، وتطبيق التزام صارم من كل الأطراف في الامتناع عن استخدام العنف والقوة.

وشدد المندوب الأمريكي أيضا على ضرورة التوافق على تأسيس آلية شفافة لتخصيص عائدات النفط»، مؤكدا على ضرورة العمل مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتيسير الاتفاق بين القيادات الليبية على آلية للرقابة الشفافة والمساءلة فيما يتعلق بعائدات النفط

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى