اخبارالرئيسيةعيون

مليتة تنفي وقوع هجوم إلكتروني مزعوم على مجمع الغاز

نوفا-

نفى مصدر رسمي من شركة مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بنسبة XNUMX-XNUMX بين إيني والمؤسسة الوطنية للنفط، الشائعات المتعلقة بهجوم إلكتروني مزعوم كان سيضرب مجمع مليتة للنفط والغاز في ليبيا، المركز الوحيد لتصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز غرين ستريم.

وبحسب موقع “فواصل ميديا” الإخباري الليبي، فإن “الفريق الفني اكتشف فيروس طروادة على بعض أجهزة الشبكة الداخلية يوم السبت (XNUMX مارس)، وقام بعزل الأجهزة المصابة”. وتابع المصدر أن مهندسي الكمبيوتر «يتدخلون بشكل عاجل لمنع انتشار الفيروس». نسخة تتزامن مع ما علمته “وكالة نوفا” والتي تكتفي بالإبلاغ عن الأعطال في نظام البريد الإلكتروني للموظفين، مع استمرار العمليات والإنتاج.

وكان الصحافي والباحث الليبي محمد القرج قد نشر في وقت سابق كافة بيانات المصنع وطالب بفدية قدرها XNUMX مليون دولار. وبحسب ما علمته “نوفا”، فإن الفدية لم يكن من الممكن منعها أبداً.

 

ومن الجدير بالذكر أن إنتاج الغاز الليبي يتناقص باستمرار، ووفقًا لبيانات سنام، تراجعت التدفقات عند نقطة دخول جيلا، حيث يهبط مشروع غرين ستريم، إلى النصف في أول شهرين من العام الحالي: من 400 مليون متر مكعب في الفترة من يناير إلى فبراير 2023 إلى 200 في الشهرين الأولين من عام 2024، أي ما يعادل 2.15 في المائة من 9.3 مليار متر مكعب من الغاز المستورد إلى إيطاليا (بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال) في شهرين مرجعيين.

ويقع المجمع المملوك لشركة مليتة للنفط والغاز (موج)، وهي مشروع مشترك بنسبة 50/50 بين إيني والمؤسسة الوطنية للنفط (نوك)، على بعد حوالي 22 كيلومترا شرق مدينة زوارة، ويغطي مساحة قدرها حوالي 355 هكتارا. ويتكون بشكل رئيسي من معملين: أحدهما لمعالجة إنتاج النفط والمكثفات من حقل الوفاء (مصنع الوفاء الساحلي)؛ بينما يقوم المصنع الآخر بمعالجة الغاز والمكثفات القادمة من منصة صبراتة البحرية (مصنع مليتة).

وبالإضافة إلى العديد من صهاريج تخزين النفط، هناك أيضًا محطة جرين ستريم لتصدير الغاز إلى إيطاليا ومحطة شركة سرت للنفط للسوق المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى