اخبارالاولىالرئيسية

مستشار الأمن القومي الليبي يقدم مقترحات لـ (باتيلي) لإنهاء الجمود السياسي ويطالب بضم أطراف جديدة للمفاوضات

وال

قدم مجلس الأمن القومي الليبي مقترحاته للمبعوث الأممي لدى ليبيا، “عبدالله باتيلي” بهدف إنهاء حالة الجمود السياسي الحالي في البلاد والعمل على تحقيق الاستقرار .

جاء ذلك في كتاب قدمه مستشار الأمن القومي الليبي “إبراهيم بوشناف” للمبعوث الأممي وعبر من خلاله عن قلقه البالغ من استمرار حالة الجمود السياسي وتأثيرها السلبي على الأوضاع في البلاد .

وأشاد “بوشناف” في الكتاب الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه بجهود البعثة الأممية، إلا أنه لفت إلى أن نتائج هذه الجهود لم تظهر بشكل واضح وملموس، معربا عن تقديره للمصاعب التي تواجهها البعثة، سواء كانت داخلية أو خارجية .

وأقترح “بوشناف” في كتابه توسيع الحوار السياسي بضم الجهات المعتبرة في اتفاق الصخيرات، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للقضاء وممثل عن النقابة العامة للمحامين وممثل لكل مجلس بلدي ورئيس جامعة طرابلس، بالإضافة إلى الأسمرية ومصراته وبنغازي وعمر المختار والسنوسية، وكذلك عمداء كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والقانون لتلك الجامعات .

وأشار إلى أهمية تشكيل حكومة واحدة تفرض سيادتها على جميع مناطق البلاد، وذلك من أجل الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في غضون عام واحد فقط .

وأكد مستشار الأمن القومي الليبي ضرورة الاهتمام بالقضية الدستورية من خلال فريق عمل من الخبراء الدوليين والتعاون مع الهيئة الدستورية لإجراء التعديلات اللازمة، مؤكدا أهمية الدفع بخطوات عملية لتحقيق الأمن والاستقرار والمصالحة .

وأبدى المستشار “بوشناف” استعداد مجلس الأمن القومي للتعاون وتقديم الدعم لتحقيق هذه الأهداف وإقامة علاقات مستدامة مع جميع الأطراف في الصراع، مشددا على دور البعثة الأممية في تحقيق التواصل وتعزيز التفاهم بين الفرقاء السياسيين، وذلك بالاستناد إلى خبرتها في إيجاد حلول عملية للصراعات والأزمات .

ودعا مستشار الأمن القومي الليبي “إبراهيم بوشناف” في ختام كتابه، إلى حماية الاستثمارات الليبية خارج البلاد وتجميدها حتى تشكيل حكومة تمثل كافة الليبيين، منددا بالانتهاكات التي تطال أموال ليبيا بالخارج باعتبارها جميعها غير قانونية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى