اخبارالرئيسيةعيون

محافظ المركزي الليبي يعقد أول لقاء خارجي بعد إعلان توحيد البنك

الأناضول-

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الليبي الصديق عمر الكبير، الخميس (31 أغسطس 2023م9، اجتماعا مع نظيره التونسي مروان العباسي، في أول لقاء خارجي منذ إعلان توحيد المركزي الليبي.

جاء ذلك في بيان صادر عن مصرف ليبيا المركزي، أورد أن اللقاء مع العباسي، ضم إلى جانب الكبير، نائبه مرعي مفتاح رحيل، بالعاصمة تونس.

وذكر أن الاجتماع يأتي تعزيزا للتواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية، “وفي إطار الترحيب بتوحيد المصرف ودعمه والتعاون المستقبلي بين المؤسستين”.

وبينما لم يذكر البيان أي تفاصيل عن الاجتماع، لكنه يأتي في وقت تعاني تونس تذبذب وفرة النقد الأجنبي، وعدم القدرة على تغطية كامل العجز في موازنة العام الجاري.

وخلال العامين الجاري والماضي، استفادت ليبيا البلد النفطي، من تحسن أسعار الخام، مصدر الدخل الرئيس الحالي للبلاد، إذ تنتج بالمتوسط 1.3 مليون برميل يوميا.

وفي 20 أغسطس الجاري، أعلن مصرف ليبيا المركزي عودته مؤسسة سيادية واحدة، ويباشر إجراءات معالجة آثار انقسامه الذي استمر قرابة 9 أعوام.

وجاء إعلان إعادة التوحيد بعد اجتماع في طرابلس جمع محافظ المصرف الصديق عمر الكبير ونائبه مرعي مفتاح رحيل، ومستشارين في المصرف بطرابلس وبنغازي (شرق).

توحيد المصرف لاقى ردود فعل محلية ودولية مرحبة بالجهود التي بُذلت لإنجازه، وإنهاء حالة الانقسام التي استمرت لسنوات، وعودة المصرف مؤسسة “سيادية” موحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى