اخباراقتصادالرئيسية

ليبيا تسعى لاستيراد 600 ألف رأس من المواشي استعداداً لعيد الأضحى

العربي الجديد-

كشفت مصادر من وزارة الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية الليبية لـ”العربي الجديد”، عن مساع لاستيراد 600 ألف رأس من المواشي لتغطية احتياج السوق المحلي لخفض الأسعار، بالإضافة إلى توفير أضاح لعيد الأضحى المبارك.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الاستيراد سيتم عبر القطاع الخاص مع توفير التسهيلات المصرفية الضرورية.

والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، عدداً من موردي المواشي واللحوم في عدد من المناطق الليبية، لمناقشة الإجراءات المتخذة لتوريد المواشي استعداداً لعيد الأضحى المبارك.

وتناول الاجتماع فتح عدد من الساحات بالتنسيق مع المركز الوطني للصحة الحيوانية، وتسهيل الإجراءات المصرفية لفتح الاعتمادات المستندية للمستوردين.

وقال مدير الإدارة التجارية في وزارة الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، مصطفى قدارة، إنه تقرر وضع سعر استرشادي للحوم في الأسواق، كتدخل حكومي لمواجهة الغلاء، بعدما سجلت هذه السلعة ارتفاعات لافتة خلال الأيام الماضية.

ووصل سعر لحم الخروف المحلي إلى 70 ديناراً (ما يعادل 14.4 دولارا أميركيا) للكيلوغرام، فيما بلغ سعر لحم البقر المستورد 58 ديناراً للكيلوغرام ولحم الإبل 60 ديناراً.

وتستهلك ليبيا ما يقرب من مليون رأس من الأغنام في عيد الأضحى المبارك، حَسَبَ إحصاءات لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية. وعادة تمنح المصارف التجارية في ليبيا قروضاً حسنة لغرض شراء أضحية العيد.

وقال المحلل الاقتصادي أبوبكر الهادي، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، إن الخراف المستوردة ستساهم في تخفيض أسعار اللحوم التي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق مع محدودية العرض وزيادة الطلب. وأوضح أن الأسواق المحلية بحاجة إلى مراقبة ومتابعة التسعيرة المعمول بها من الجهات المختصة.

وأظهرت بيانات لمصرف ليبيا المركزي أن ليبيا استوردت لحوماً حمراء وبيضاء ومواشي خلال الربع الأول من العام بقيمة 116.4 مليون دولار.

من جانبه، أوضح أستاذ الاقتصاد، محمد عبيد لـ”العربي الجديد”، أن بيانات المركزي بشأن استيراد المواشي واللحوم في الأسعار مرتفعة، ولكن رغم ذلك يعاني السوق من الاحتكار وسط تراجع القوة الشرائية للدينار الليبي.

في ذات الصدد، قال صاحب محال لبيع اللحوم في منطقة لبوستة بالقرب من وَسَط العاصمة طرابلس، حسين المجدوب، إن أسعار اللحوم لم تنخفض منذ شهر رمضان المبارك باستثناء لحوم الدواجن التي تراجعت بنسبة 2% فقط. كما أشار مربي المواشي بمنطقة جنزور غرب طرابلس، عبد اللطيف المشاط، إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى غلاء الأعلاف بسبب الجفاف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى