اخبارالرئيسيةثقافة

كتاب جديد لـ (نادية هناوي) بعنوان (النسوية العمومية)

وال-

أصدرت مؤسسة أبجد للترجمة والنشر في بغداد كتاب جديد بعنوان (النسوية العمومية) للباحثة العراقية “نادية هناوي” وضعت فيه تعيينات مفاهيمية توطن مفهوم النسوية العمومية وتصفها معرفيًا وجنوسيًا وفردانيًا.

ويدور الكتاب، وفقًا للناشر، حول النسوية مفهومًا يعبر عن المرأة في خصوصية حياتها الذاتية، فالنسوية هي المتحدثة بلسان المرأة فردًا والنساء جمعًا.

أما العمومية فوصف فكري تختص به النسوية وتستقل في تصور نفسها وتقديم رؤية متبادلة لمجموع نسوي شمولي.

وتجد “هناوي” أن المرأة فاعل له المحورية وهي الغاية وليست الأداة، وهي المادة الأولية التي منها تتشكل الأدوار وتحتدم التصورات وتتراكم التنقيحات وتتولد المجازات، وهو ما يعطي المرأة وجودًا صميميًا وحياتيًا ضمن النسويّة العموميّة.

وترى الكاتبة أن فهم هذه النسوية إنما يكون من خلال محورية فكرها، الذي هو توكيد لسعة مدارك المرأة وعمق امتدادها الحياتي استقلالًا وشمولًا.

ومن المسائل التي عني الكتاب بطرحها مسألة تأسيس النسوية العمومية والدفاع عنها، ومثلت ذلك في رأيها كاتبتان رائدتان، الأولى هي الفرنسية وولستوكرافت، وكانت ذات رؤية اتساعية بها أصبحت المجالات كلها مجالًا واحدًا، ممثلًا بالدفاع عن المرأة ضمن فضاء عمومي، والثانية هي اللبنانية نظيرة زين الدين، التي وجهت جهدها الفكري نحو أهم قضية من قضايا المرأة العربية ألا وهي قضية السفور والحجاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى