اخبارالرئيسيةعيون

قيادات عسكرية ليبية تبحث تأمين الحدود مع السودان والنيجر

الأناضول-

بحث نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي القائد الأعلى للجيش عبدالله اللافي، مع قيادات عسكرية إمكانية تشكيل قوة من الجيش والأجهزة العسكرية لتأمين الحدود الجنوبية المشتركة مع السودان والنيجر.

جاء ذلك خلال اجتماع اللافي الثلاثاء (01 أغسطس 2023م) مع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق محمد الحداد، وقائد حرس الحدود اللواء نوري شراطة، ومدير إدارة العمليات بالجيش اللواء عبدالفتاح البلوق، وفق بيان للرئاسي الليبي.

وحسب البيان، فقد استعرضت القيادات العسكرية “الخطوات المتخذة لتأمين الحدود وفق رؤية استراتيجية محكمة في ظل الأحداث المتسارعة التي تشهدها دولتا السودان والنيجر”.

ومنذ 15 أبريل الماضي اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وفي النيجر قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني، الأربعاء الماضي، انقلابا عسكريا أطاح برئيس النيجر محمد بازوم الذي جرى احتجازه في القصر الرئاسي.

وبحسب البيان شدد اللافي على “ضرورة تأمين الحدود واستمرار الدعم للجهود المبذولة في هذا الإطار وتوفير الإمكانيات اللوجستية التي تؤهل الوحدات العسكرية للقيام بمهامها “.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على “الإسراع في تشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود الجنوبية للبلاد” وفق البيان ذاته.

والاثنين، بحث المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي في طرابلس مع سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأفارقة في ليبيا “التأثير المحتمل للتطورات الأخيرة في البلدان المجاورة على ليبيا”، وفق تغريده للمبعوث الأممي عبر حسابه على تويتر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى