اخبارالرئيسيةثقافة

قراءة في العدد (50) من مجلة رؤى الثقافية الصادرة عن وكالة الأنباء الليبية

وال-

صدر الاثنين (27 فبراير 2023م) العدد (50) من مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الأنباء الليبية، يُزين غلافها الخارجي لوحة للفنان الليبي (معتوق أبوراوي) وكذلك اللوحات الداخلية من أعمال الفنان نفسه.

وشارك في هذا العدد نخبة من الأدباء والكتاب من ليبيا والعالم العربي (تونس، الجزائر، المغرب، مصر، العراق، سوريا، فلسطين) .

ونقرأ في الافتتاحية (العدمية والتاريخ) فقرة مقتبسة من كتاب (المتمرد) لألبير كامي، وفي باب الدراسات الفكرية نطالع “القرآن بين التضايف السيميائي والتنابذ الأيديولوجي” للناقد السوري منذر عياشي، و”موت الفلسفة” للدكتورة، هويدا صالح، و”عبدالكبير الخطيبي باعتباره ناقدا سيميائيا ” للكاتب مراد الخطيبي، و”أبو نصر الفارابي وعقلانية المنهج” للدكتورة نادية هناوي، و”هل يبقى العراق موحدا” للمفكر العراقي عبدالحسين شعبان، و”محاورة فلسفية للكاتب التونسي زهير الخويلدي، ويختم الدراسات الفكرية دراسة عن الشيخ محمد كامل وأثره الإصلاحي في ليبيا للباحث المصري الدكتور علي عفيفي .

ونقرأ في باب الترجمات “تاريخ للتفاوتات من العصر الحجري إلى القرن الحادي والعشرين” ترجمة الدكتور فيصل أبو الطفيل، “البشرية في مواجهة شبح نهايتها” ترجمة عبد الرحمن أكيدر، ” الفكر السياسي في الإسلام الوسيط” ترجمة نور الدين علوش .

ونطالع في باب الصحافة حوارات فكرية وفنية متعددة، منها حوار مع الفنان التشكيلي الليبي (معتوق أبوراوي) حاوره خليفة السويح، وحوار مع الناقد الفرنسي (خوان دافيد نازيو) ترجمة الحسن علاج، وحوار عن عبد الكبير الخطيبي والكتابة الشذرية ترجمة محمد معطسيم .

وجاء باب القراءات النقدية كالتالي: “قراءة في رواية (التبر) لإبراهيم الكوني للناقد زهير مبارك، قراءة في رواية (ذاكرة بلا صور) لعزة رجب سمهود، للناقد المغربي سعيد بوعيطة، “قراءة في رواية (غواية السرد) لكريم بلاد للناقد عبدالفتاح الحفوف، “قراءة في الإبداع المثلي د. فريد امعضشو .

نقرأ في باب الدراسات المحكمة، “المتنبي الشاعر البدوي” د. محمد طه بولجير “الوظيفة التعبيرية والوظيفة الرمزية، د. صفاء الدين أحمد فاضل .

ونستطلع في باب الإبداع/ القصة القصيرة: (خارج الدنيا) لـــعمار علي حسن (المتحف الأسود) لهاني حجاج، (عاشق آناكومنينا) لشكري الميدي أجي، (إطلالة العام السابع والخمسين) المهدي الحمروني، (حكاية ظل لرجل آخر)، سراج الدين الورفلي، (وجه لا يعرفه أحد)، نعمة عبدالرازق كركره، (وشم على ظهر غيمة) حمزة الفلاح، (كيف يحب من يغسل ثياب الحرب)، يوسف اسنيدل، (ميلاد حلم) محمد الشحات، (أورمتني) حمزة بوحدايد .

ويختم العدد مقالة بعنوان الشاعر أحمد مفدى سيرة ومسيرة للكاتب الدكتور عبدالكريم الرحيوي .

يُذكر أن مجلة رؤى الثقافية مجلة فصلية محكّمة تصدر عن وكالة الأنباء الليبية، تُعنى بالأدب والفكر، يتضمن طاقم تحريرها هيئة تحكيم دولية من كوكبة من الأستاذة والأدباء بالعالم العربي، رئيس التحرير: نور الدين الماقني، مدير التحرير: حسن المغربي، إخراج الصحافية فاطمة فوزي بن دردف .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى