اخبارالاولىالرئيسية

في لقائه عمداء بلديات الساحل الغربي والجبل. (الدبيبة) يؤكد أن ملف رفع الدعم قيد الدراسة

وال-

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” على الدور الأساسي للبلديات في التنمية والاستقرار، وضرورة استكمال نقل الاختصاصات في كل القطاعات الحكومية، ليتم تقديم الخدمة للمواطن بشكل سلس، والقضاء على المركزية التي أرهقت كاهله.

وقال “الدبيبة” خلال لقائه الخميس (11 يناير 2024م) عمداء بلديات الساحل الغربي وعددا من بلديات الجبل، أن إثارة الفتن من خلال ادعاء أطراف كثيرة بشأن رفع الدعم عن المحروقات من قبل الحكومة، بأنه كلام غير صحيح، “ولكن اتخذنا قرارنا بدراسة هذا الملف من كل جوانبه وطرحه مجتمعيا، لأنه أصبح عبئا على الميزانية العامة، سواء من حيث الأموال المستخدمة، ومدى استفادة المواطن منه، والقضاء على التهريب”.

ولفت رئيس الحكومة بأن أي خطوة في هذا الملف لن تتم إلا بعد الاستعلام الوطني، يقول فيه كل الليبيين رأيهم في هذا الملف، الذي أرهق الدولة والمواطن، وأصبح مصدر استرزاق للمهربين، والسماسرة؛ مؤكدا بأن الاهتمام بالمواطن هو هدف الحكومة الأساسي وليس رفع الدعم عنه، ولكن التفكير في استبداله للقضاء على الوضع الراهن سيكون ملفا ستتم مناقشته مجتمعيا قبل أخذ أي قرار بشأنه.

وخصص اللقاء الذي حضره وزير الحكم المحلي، ومعاون رئيس الأركان العامة، ومديري الأجهزة التنفيذية لمناقشة عدد من الملفات الخدمية، وأهمها استكمال نقل الاختصاصات، وتفعيل الإدارة المحلية، والوقوف على الصعوبات التي تواجه هذا الملف المهم.

وقدم وزير الحكم المحلي خطة الوزارة للعام 2024م في استكمال ملف نقل الاختصاصات للبلديات، وتنظيم ملف الإيرادات المحلية، وحلحلة المشاكل والصعوبات التي واجهت البلديات في أداء مهامها وفق الاختصاصات التي أوكلت لها خلال العامين 2021 و2022م.

وأشاد عدد من عماء البلديات في مداخلاتهم على الخطوات الإيجابية المتخذة من قبل الحكومة، سواء في تفعيل الإدارة المحلية أو في انطلاق المشروعات في كل البلديات ضمن خطة عودة الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى