اخبارالرئيسيةثقافة

في كلمتها بمنتدى سانت بطرسبورغ الثقافي: توغي تحذر من خطورة الأوضاع الراهنة في العالم وأهمية الثقافة في حلها

وال-

شاركت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية “مبروكة توغي” في الجلسة الافتتاحية الرفيعة المستوي في منتدى سانت بطرسبرغ الثقافي الدولي التاسع “منتديات الثقافات المتحدة”، المقام في مدينة سانت بطرسبرغ بروسيا الاتحادية.

وشارك في الجلسة التي حملت عنوان “السيادة الثقافية كأساس لهوية الدولة” 30 وزيرا للثقافة، ومسؤولين ورؤساء منظمات دولية وقادة لمؤسسات ثقافية كبرى، إلى جانب شخصيات عامة وخبراء بارزين في مجال التعاون الثقافي الدولي من 70 دولة .

وقالت “توغي” في كلمة لها في المنتدى “إنها أتت من بلد عربي إسلامي في افريقيا يشترك في ثقافته مع شعوب كثيرة في العالم، تقوم على أساس التعارف الثقافي الإنساني كما ورد في القرآن الكريم “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” صدق الله العظيم.

وحذرت “توغي” في كلمتها من خطورة الأوضاع الراهنة في العالم وأهمية الثقافة في حلها، مشيرة إلى ما تقاسيه اليوم غزة وفلسطين وهي أمور خطيرة تهدد أمن وسلام العالم لن تحل جميعا إلا من خلال ثقافة إنسانية تحترم كل إنسان في كل مكان وتتجاوز عصور العنصرية والعدوانية.

وتابعت وزيرة الثقافة في كلمتها أنه لا مخرج مما يمر به العالم اليوم من مشاكل وتحديات وحروب إلا بحوار توافقي مؤسس على ثقافة إنسانية عادلة تخدم الجميع، وتكون مبنية على أساس التعارف والتعاون والاحترام بين الشعوب .

ويعد المنتدى ملتقى هاما للثقافات والحضارات، من كافة أنحاء العالم حيث يبحث فيه المختصون أهم المشاكل الثقافية التي يوجهها المشهد الثقافي المعاصر حول العالم، حيت يحضر إلى بطرسبورغ كل عام منذ سنة 2012 مئات المثقفين والأكاديميين الذين يمثلون مختلف بلدان العالم.

وتضمن جدول أعمال المنتدى بمدينة سانت بطرسبورغ سلسلة من الفعاليات بمشاركة عدد كبير من المثقفين والمبدعين في روسيا من خبراء مخرجين وموسيقيين وممثلين، واختتم الأحد (19 نوفمبر 2023م).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى