اخبارالرئيسيةعيون

“فاغنر” في حالة تأهب تحسبا لتقدم محتمل لقوات طرابلس

نوفا-

يعود شبح الحرب بين التحالفات السياسية والعسكرية من شرق البلاد وغربها إلى ليبيا، بدعم من قوى أجنبية مثل روسيا وتركيا، فقد أعلنت شركة فاغنر الروسية شبه العسكرية، المتحالفة مع الجنرال الليبي خليفة حفتر، حالة التأهب في الأيام التي سبقت وأثناء الأحداث الأخيرة في غريان، وهي مدينة تقع على بعد 80 كيلومترا جنوب طرابلس، وكانت مسرحا لاشتباكات عنيفة بين الميليشيات المتناحرة تسببت في ما لا يقل عن ثمانية قتلى و 27 جريحا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

أفادت مصادر أمنية ليبية، لـ”وكالة نوفا”، أن مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية المتمركزة في قاعدة براك الشاطئ، حوالي 600 كيلومتر جنوب غريان، يتخوفون من تقدم محتمل للألوية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة في السلطة في طرابلس، ولهذا السبب، بدأت المجموعة شبه العسكرية الروسية، استطلاعاً جوياً مكثفاً في المنطقة الممتدة بين مدينة الشويرف، والمنطقة الواقعة في أقصى الشمال الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني الليبي الذي أعلنه حفتر (حوالي 260 كيلومتراً جنوب غريان)، وقاعدة براك الشاطئ، موطن مقر فاغنر في فزان، المنطقة الجنوبية الغربية الليبية الغنية بالموارد الطبيعية.

ورفعت القوات شبه العسكرية الروسية التابعة لحفتر، حالة الاستعداد في منطقة واسعة تمتد من قاعدة براك الشاطئ إلى الشويرف، الواقعة في منتصف الطريق بين سبها وطرابلس، والتي تعمل بمثابة خط اتصال بين قوات طرابلس وفزان، والمنطقة الأخيرة تحت سيطرة حفتر بالكامل تقريبًا.

علاوة على ذلك، قامت مجموعة فاغنر، يوم الاثنين 30 أكتوبر، بنقل جزء من قواتها ومعداتها العسكرية واللوجستية من قاعدة الجفرة في وسط ليبيا إلى الجنوب الغربي.

وتشير مصادر “نوفا” إلى أن ذلك قد يكون مرتبطا بمخاوف بشأن تقدم القوات المتحالفة في الدبيبة التي احتلت مؤخرا مدينة غريان بعد محاولة دخول مدينة عادل دعاب حليف حفتر.

ودق هذا الحدث ناقوس الخطر في غرب ليبيا وأدى إلى إنشاء غرفة عمليات مكونة من نحو 29 كتيبة لمعالجة الأزمة الأمنية على البوابات الجنوبية للعاصمة.

اندلعت الاشتباكات في غريان بعد أن حاولت ميليشيا مدججة بالسلاح العودة إلى المدينة من شرق ليبيا، بعد أن فرت في عام 2019 وقت الهجوم الفاشل الذي حاولته الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال حفتر، الرجل القوي في برقة، ضد حكومة الوفاق الوطني آنذاك برئاسة رئيس الوزراء فايز السراج.

وكانت نية دعاب، وهو قائد عسكري مهم ينحدر أصله من غريان، العودة بسلام على رأس قوة مسلحة كبيرة، بعد السنوات التي قضاها في شرق ليبيا بين صفوف حفتر، بالتنسيق مع ميليشيات أخرى متحالفة مع داخل المدينة، لكن الأمور سارت بشكل مختلف، وذلك أيضًا لأن القوات الغارية الأخرى الموالية لحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس حشدت على الفور وسرعان ما تلقت تعزيزات.

الدبيبة، رئيس وزراء طرابلس، قرر تشكيل غرفة عمليات مكونة من عشرات الألوية لصد حلفاء حفتر. ومن بين هذه القوات المسلحة، يبرز اللواء 444، التابع فنيًا لوزارة الدفاع، والذي بدوره يقوده “بالنيابة” رئيس الوزراء الدبيبة.

وبعد حرب طرابلس 2019-2020، سرعان ما أصبح اللواء 444 أحد الميليشيات الرئيسية في غرب ليبيا، وهو نشط للغاية في مكافحة الاتجار بالبشر ومكافحة تهريب النفط في مدينة بني وليد وفي المنطقة الواقعة جنوب شرق طرابلس. ويعتبر اللواء 444 أيضًا قريبًا جدًا من تركيا. وكان رجال هذا اللواء هم من أسروا مجموعة من المرتزقة التشاديين، الذين ربما دربهم فاغنر، والذين كانوا مع دأب.

وفقًا لجلال حرشاوي، زميل مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، فإن “مستوى التنسيق والتعبئة الذي أظهره الدبيبة وتركيا في استعادة غريان كان أكبر مما يبرره الوضع”.

وأشار الخبير إلى أن “قوات الدبيبة وصلت إلى مسافة حوالي 75 كيلومترا من الشويرف، حيث تم استنفار اللواء 128 ولواء طارق بن زياد التابعين لحفتر بشكل كامل. إذا استولى دبيبة على الشويرف، فسوف يذهب إلى الجنوب أكثر بكثير”.

علاوة على ذلك، بحسب حرشاوي، أرسل حفتر تعزيزات إلى الشويرف، “بينما تحاول الأمم المتحدة الترويج لتشكيل حكومة جديدة في طرابلس، يمكن للدبيبة أن يحاول القيام بشيء جريء. مثل هذا السيناريو سيعني انتهاكا واضحا لوقف إطلاق النار في أكتوبر 2020”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى