اخبارالرئيسيةعيون

ظل تنظيم داعش يخيم على المهاجرين ومناجم الذهب في ليبيا

نوفا-

يواصل تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” العمل في المناطق النائية في جنوب وجنوب غرب ليبيا، ويمول نفسه من خلال الاتجار بالبشر واستخراج الذهب. جاء ذلك في أحدث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول التهديدات التي يشكلها تنظيم داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) على السلام والأمن الدوليين وحول نطاق الجهود التي يبذلها مجلس الأمن الدولي. الأمم المتحدة لدعم الدول الأعضاء في مواجهة هذا التهديد.

وتشير الوثيقة، المبنية على عمل مجموعة دعم ومراقبة العقوبات التحليلية، إلى أن “بعض المقاتلين من المجموعة سافروا إلى مناطق تعدين الذهب في ليبيا وعلى الحدود الليبية النيجرية”. وبحسب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، فإن “الاتجار بالبشر والتهريب يشكلان مصدر الدخل الرئيسي للجماعة الإرهابية”. والأمران مرتبطان في الواقع: ففي كثير من الأحيان يتم احتجاز المهاجرين واللاجئين وإجبارهم على العمل في مناجم غير قانونية لدفع “تذكرة” الرحلة شمالاً.

“أعضاء داعش – يواصل تقرير الأمم المتحدة– قام أفراد قبائل التبو وزعيمهم عبد السلام درك الله بحصر تحركاتهم بشكل استراتيجي في المناطق الصحراوية والجبلية لمنع اكتشافهم. وتضيف الوثيقة أن جماعة الرايات السوداء في ليبيا يمكنها الاعتماد على حوالي 150 إلى 400 مقاتل نشط، بما في ذلك مقاتلون من تشاد ونيجيريا والسودان، مع الإشارة إلى أنه لم يتم تنفيذ أي هجمات إرهابية مؤخرًا. وتتواجد الجماعة الإرهابية على وجه الخصوص في جبال مرزق والقطرون وأم الأرانب وغدوة وسبها وجبال الهروج الأسود. ويتنقل مقاتلو داعش بشكل رئيسي في المناطق التي تسيطر عليها قبيلة التبو، وهي مجموعة عرقية صحراوية من أصول إثيوبية وفرت لهم الحماية “حتى جبال كالانغا بالقرب من الحدود بين تشاد وليبيا، وكذلك في مناطق التعدين في ليبيا وأفريقيا”. على طول الحدود الليبية النيجرية”.

“المنافسون” لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، استطاع الاعتماد على قوة تتألف من حوالي 120 إلى 140 مقاتلاً في تونس، وتقع في المنطقة الجبلية النائية على الحدود مع الجزائر، بدعم من شبكة من الشركاء المحليين. وبالتالي، بين تونس وليبيا، يمكن للجماعات الإرهابية الإسلامية الاعتماد على قوة لا يزيد عددها عن 540 رجلا، وهي أرقام بعيدة جدا عما يقرب من 1.800 رجل مسلح يقدر عددهم في سرت، المعقل السابق لمحافظة الخلافة الليبية المزعومة، في عام 2015. وفقا للمجموعة التحليلية لدعم ومراقبة عقوبات الأمم المتحدة، فإن تنظيم القاعدة موجود أيضا في ليبيا، حيث أنشأ طرق النقل إلى المدن وحمايتها، سواء لأغراض العبور أو كمخبأ. وبالتعاون مع بعض سكان الطوارق في الجنوب الغربي، بالقرب من الحدود الجزائرية والنيجر، تمركز أعضاء تنظيم القاعدة في مناطق حول مدن أوباري وغات والعوينات، وكذلك على طول الحدود الجزائرية من غدامس إلى مثلث السلفادور الذي يمر بجبال أكاكوس. وعلى وجه الخصوص، سيتم استخدام جنوب ليبيا من قبل تنظيم القاعدة كنقطة عبور لنقل المقاتلين إلى الجماعات التابعة له في مالي.

مواضيع ذات صلة:

الناس تنشر أسماء المحكومين وتفاصيل الأحكام على المتهمين بالانضمام لتنظيم “داعش” في ليبيا

“في ليبيا، أُجبرت بعض النساء على الزواج من أشخاص يُزعم أنهم ينتمون إلى داعش، بينما أُجبرت أخريات على مرافقة أزواجهن في الرحلة إلى ليبيا من الخارج. خلال زيارة لمركز احتجاز النساء في الجديدة في طرابلس، “انسميل”وأشارت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى أن النساء المحتجزات بسبب ارتباطهن المزعوم بتنظيم داعش محتجزات دون أي إجراءات قضائية، وفي ظروف مروعة، وأفادت التقارير بتعرضهن للتعذيب وسوء المعاملة. تقرير. ويخلص التقرير إلى أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين. “على الرغم من التقدم المستمر للدول الأعضاء في تقليص القدرات العملياتية للمجموعة – نقرأ في الملاحظات الختامية – بما في ذلك عن طريق إلحاق خسائر في القيادة والحد من مواردها المالية، ولا تزال داعش والجماعات التابعة لها قادرة على شن هجمات تسفر عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين ومعاناة إنسانية كبيرة.

أعلن جهاز الردع الليبي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، في 5 يناير 2024، عن إلقاء القبض في طرابلس على هاشم بوسدرة، معروف كـ”خُبيب”، ويعتبر “زعيم” تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا. بحسب السلطات الأمنية الليبية. خُبيب كان مسؤولاً بشكل رئيسي عن دخول الإرهابيين إلى ليبيا وتحركاتهم بين المدن الليبية، قبل أن يتم ترقيته إلى رتبة “أمير” ما يسمى بولاية ليبيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب الليبي إنه اكتشف خطط سفر بوسدرة من الجنوب إلى العاصمة طرابلس وألقى القبض عليه “دون (تكبد) أي خسائر”. هناك معلومات قليلة جدًا عن هاشم بوسدرة. على وسائل التواصل الاجتماعي، يشير العديد من المستخدمين إلى أنه يُعتقد أن الرئيس المزعوم لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا هو من مدينة درنة، وهي معقل إسلامي سابق “تم تحريره” على يد حفتر في عام 2016. علاوة على ذلك، فهو وكان قد شهد مجزرة قطع رؤوس 21 قبطياً مصرياً على أيدي سفاحين تابعين للأعلام السوداء على شواطئ سرت عام 2015.

وفي مايو 2023، حكمت محكمة استئناف مصراتة بالإعدام على 35 عنصرًا من تنظيم الدولة الإسلامية، تم اعتقالهم خلال حرب الميليشيات النشطة ضمن عملية “الليبية”. بنيان المرصوص” ضد “الأعلام السوداء” للخلافة المزعومة في عام 2016 في سرت. وشهدت المدينة الأخيرة، ذات القيمة الرمزية والاستراتيجية القوية في ليبيا، صعود وسقوط تنظيم الدولة الإسلامية، الذي تم القضاء عليه من المدينة في ديسمبر 2016، ولكن بتكلفة باهظة، على يد ميليشيات مصراتة: حوالي 2.000 قتيل وجريح، وخاصة الشباب. لدرجة أن هناك مشكلة في الاحتفال بالأعراس. وبعد الهزيمة العسكرية، لم يعد التنظيم الإرهابي قادراً على السيطرة بشكل كبير على البلاد، وتعرض لانتكاسات وهجمات خطيرة في البلاد. غرب ليبيا والوسطى والجنوبية. ومع ذلك، من المعلومات الواردة في أحدث تقرير الأمم المتحدة ويتبين أن “جنود الخليفة” ما زالوا ينشطون في ليبيا، وإن برتب منخفضة، ومتورطون في الاتجار بالبشر والاستغلال غير القانوني لمناجم الذهب. ليس فقط. وقد سهّل الوضع الفوضوي في ليبيا زيادة تهريب المخدرات والأسلحة والمهاجرين إلى منطقة الساحل. ويشير التقرير إلى أن كلاً من تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة أصبحا متورطين بشكل متزايد في هذه الشبكات غير المشروعة لتمويل عملياتهما، لا سيما في منطقة فزان الليبية.

مواضيع ذات صلة:

حضور داعش في ليبيا 2023 لا يتعدى ساحات القضاء إلا قليلا..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى