اخبارالرئيسيةفضاءات

الناس تنشر أسماء المحكومين وتفاصيل الأحكام على المتهمين بالانضمام لتنظيم “داعش” في ليبيا

الناس-

قضت محكمة استئناف مصراتة بإعدام (23) عنصرا منتمين لتنظيم داعش في ليبيا.

كما قضت في جلسة النطق بالحكم الاثنين (29 مايو 2023م) بالسجن المؤبد والأشغال لعدد (14)، وحكمت ببراءة خمسة متهمين من أصل (55). كما كانت هناك أحكام متفاوتة بالسجن.

وحسب منطوق الحكم فقد استندت هيئة المحكمة على المواد:

210 211، 224، 277، 287، 293، 245 من قانون الإجراءات الجنائية

وعلى المواد 24، 27، 28، 29، 34، 39، 59، 60، 76، 81، 100، 101، 105، 163، 165، 179، 198، 201، 202، 206، 207، 210، 211، 368، 369، 370، 444، 446، 447، 450، من قانون العقوبات

والمواد 1، 2، 7 من القانون رقم 06 لسنة 94 بشأن القصاص والدية المعدل بالقانون رقم 18 لسنة 2016م.

والمواد: 1، 2، 4، 6، 7، 11، من القانون رقم 2 لسنة 2014م بشأن حظر الأسلحة والذخائر والمفرقعات

والمادة 1 من القانون رقم 10 لسنة 2013م، بشأن تجريم الإخفاء القسري والتعذيب

والمواد 1، 6، 9 من القانون 19 لسنة 2010م بشأن الهجرة غير المشروعة

والمادة 225 فقرة 2 من القانون المدني المعدلة بالقانون رقم 6 لسنة 2016م،

 

في تفاصيل الحكم تنقل صحيفة الناس ما نطق به القاضي في الجلسة:

((حكمت المحكمة، حضوريا على المتهمين جميعا عدا الرابع، والخامس والعاشر، والخامس عشر، في الدعويين الجنائية والمدنية التابعة

 

**أولا في الدعوى الجنائية،

 

نمرة 1

 إدانة المتهمين

  1. فوزي محمد بشير العياط،
  2. هشام إبراهيم العوكلي،
  3. عبدالله سالم زرقون
  4. أحمد محمد العريشية الهمالي
  5. محمد إبراهيم
  6. محمد سليمان الضراطية مليطان
  7. مسعود بشير الشعالية
  8. حمدي رجب ابزيو محمد المهدي العماري
  9. محمد سالم المنصوري
  10. خالد سالم سلامة
  11. أبوبكر محمد أبوبكر أبوحوة
  12. حمزة أسامة سالم المبروك
  13. السيد علي أبوبكر طلحة
  14. محمد محمود عبدالقادر علي

 عن جميع التهمة المنسوبة إليهم ومعاقبتهم عليها بالإعدام تعزيرا، وتأمر المحكمة بنشر الحكم الصادر ضدهم على نفقتهم ثلاث مرات بإحدى الصحف المحلية. وإذاعة الحكم بالإذاعة المحلية بمصراتة والمحطة الفضائية فبراير.

 

نمرة 2

إدانة المتهم

أحمد حسن المشيطي (المشهور باسم عصيدة) عن جميع التهم المسندة إليه ومعاقبته عليها بالإعدام قصاصا وتعزيرا بعد إدانته بقتل سليمان الحوتي وآخرين.

وإدانة المتهم:

رضوان محمد زرموح، عن جميع التهم المسندة إليه، ومعاقبته عنها بالإعدام تعزيرا وقصاصا، باشتراكه في خطف وقتل المجني عليهم: محمد مصطفى اقلوص، وأسامة سالم الذريوي، ورجب محمد اكريم،

 وإدانة المتهم

عبدالرحمن محمد مصطفى الجرو، عن جميع التهم المسندة إليه، ومعاقبته عنها بالإعدام تعزيرا وقصاصا، لاشتراكه في خطف وقتل المجني عليهم: محمد مصطفى اقلوص، وأسامة سالم الذريوي، ورجب محمد اكريم،

 وإدانة المتهم

محي الدين المهدي الأطرش، عن جميع التهم المسندة إليه ومعاقبته عنها بالإعدام تعزيرا وقصاصا، لقتله المجني عليهم: طاهر مصطفى الوش، وعلي اشليبطة، والمجني عليهم ضحايا تفجير بوابة الدافنية المبينة أسماؤهم بتقارير الصفة التشريحية المرفقة مع ملف الدعوى.

 وإدانة المتهمين:

منير يوسف الذريوي، هارون يوسف الذريوي، أيوب يوسف الذريوي، عن جميع التهم المسندة إليهم، ومعاقبتهم عنها بالإعدام تعزيرا وقصاصا، لاشتراكهم في خطف وقتل أسامة سالم الذريوي، وقتل المجني عليهم عناصر الشرطة بمركز تدريب الشرطة بزليتن، والمجني عليهم ضحايا تفجير بوابة مسلاتة، المبينة أسماؤهم بالقوائم وبتقارير الصفة التشريحية المرفقة مع ملف الدعوى.

 إدانة المتهم

عبدالسلام محمد ابشيش في جميع التهم المسندة إليه ومعاقبته عليها بالإعدام تعزيرا وقصاصا، لاشتراكه في خطف المجني عليه أسامة سالم الذريوي والمواطنين المصريين النصارى.

 

نمرة 3

 إدانة المتهمين:

المعتز بالله حسين غباق، عبدالعزيز محمد الشامي، عبدالباسط امراجع الشاعري، عبدالرحمن علي أحمد اغليو، عز الدين احمد كبلان، علي إبراهيم اقريرة، محمد فرج الفرجاني، سالم ضو علي ضو، مصطفى عبدالصبور السهم، غازي صلاح الدين حسين رحمة، عثمان عبدالغفور محمد السيد، الأمين القسم سليمان سالم، عبداللطيف الفضل محمد علي، جمال صادق يس الحلبي،

عن جميع التهم المسندة إليهم، ومعاقبتهم عليها بالسجن المؤبد، وحرمانهم في حقوقهم المدنية حرمانا دائما.

 

نمرة 4،

إدانة المتهم عاطف مصطفى الكرامي، بتهمة الانضمام لتنظيم الدولة وحيازة الأسلحة والذخائر، ومعاقبته عنها بالسجن مع الشغل لمدة (12) عاما، مدى الحياة وحرمانه من حقوقه المدنية حرمانا دائما، وبراءته من باقي التهم المسندة إليه.

 

نمرة 5

إدانة المتهم محمد عبدالله الكرامي، حسام الدين علي الشاذلي، عن  تهمتي الانضمام لتنظيم الدولة وحيازة الأسلحة والذخائر، ومعاقبتهما عنها بالسجن مع الشغل لمدة 10 سنوات، وحرمانهما من حقوقهما المدنية حرمانا دائما، وبراءتهما من بقية التهم المسندة إليهما.

 

نمرة 6

إدانة المتهمين الأحداث:

عبدالرحمن سعد الزبير، إسلام الدسوقي القسطي، عمر عيسى محمد، القاسم إبراهيم أحمد أبوبكر، عن التهم المسندة إليهم ومعاقبتهم عنها بالسجن مع الشغل لمدة 10 سنوات، وحرمانهم من حقوقهم المدنية حرمانا دائما، وإبعادهم عن الأراضي الليبية بعد انتهاء تنفيذ عقوبتهم،

 

نمرة 7

إدانة أحمد نصر زرقون، عن تهمة حيازة الأسلحة والذخيرة، ومعاقبته عنها بالسجن مع الشغل لمدة ثلاث سنوات وحرمانهم من حقوقهم المدنية مدة تنفيذ العقوبة وسنة بعدها، وبراءته من بقية التهم المسندة إليه.

وإدانة

عبدالوهاب محمد شاكة، عن تهمة حيازة الذخائر الثقيلة، ومعاقبته بالسجن مع الشغل لمدة خمس سنوات وحرمانه من حقوقه المدنية مدة تنفيذ العقوبة وسنة بعدها، وبراءته من بقية التهم المسندة إليه.

                    

نمرة 8

براءة المتهمين:

جبريل علي المجيبري، مفتاح علي ضو علي، سيف الله بن عبدالرؤوف القبطي، يعقوب عبدالقادر امتاجر، حسين العزيز احميد،

من جميع التهم المسندة إليهم.

 

نمرة 9

حكمت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية حيال كل من محجوب بن نصر العمري، وحسين موسى داود علي، لوفاتهما قبل الإدانة، مع إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف.

 

نمرة 10

تأمر المحكمة بحل تنظيم الدولة في عموم ليبيا ومصادرة مقاره وأمواله وأسلحته.

 

**ثانيا في الدعوى المدنية التابعة،

برفضها من المدعين من الواحد حتى الواحد والعشرون، ومن المائة وعشرون وحتى وست وعشرون، وبعدم قبولها من المدعين من المتهمين من الثاني والعشرون حتى المائة وتسعة عشر، مع إلزامهم جميعا بغرم دعواهم.

 

ترفع الجلسة))

 وعقدت الجلسة في حضور وسائل الإعلام التي سمح لها بالتغطية، كما شهدت حضورا كبيرا لمصابي المواجهات مع داعش وذوي الشهداء..  والذين صدحوا بالتكبير عقب صدور الحكم بالإعدام، قبل أن يأمر القضاء بالهدوء..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى