اخباراقتصادالرئيسية

شركة آبل تخسر 200 مليار دولار في يومين

وال-

سجلت أسهم شركة آبل انخفاضا بنسبة 2.9% الخميس (07 سبتمبر 2023م)، بعد تقارير تفيد بأن الصين تخطط لتوسيع الحظر على استخدام أجهزة أيفون ليشمل الوكالات والشركات المدعومة من الحكومة .

وسجلت شركة آبل أكبر انخفاض يومي لها منذ أكثر من شهر يوم الأربعاء، حيث خسرت الشركة حوالي 200 مليار دولار في يومين، ويعد سهمها حاليا هو الأسوأ أداءً في مؤشر “داو جونز” الصناعي .

وتعتبر الصين هي أكبر سوق خارجي لمنتجات الشركة، ومثلت المبيعات الصينية نحو خمس إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي. ولا تكشف شركة آبل عن مبيعات أيفون حسب البلد.

وتنتج شركة آبل أيضًا غالبية أجهزة أيفون الخاصة بها في المصانع الصينية.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية الأربعاء أن الصين حظرت استخدام أجهزة أيفون لمسؤولي الحكومة المركزية، وأن المديرين كانوا يخطرون الموظفين بالحظر عبر مجموعات الدردشة أو الاجتماعات.

ويوم الخميس ذكرت وكالة “بلومبرغ” أن هذا الحظر امتد ليشمل الشركات المدعومة من الدولة بما في ذلك شركة الطاقة العملاقة بتروتشاينا التي توظف ملايين العمال وتسيطر على مساحات شاسعة من الاقتصاد الصيني .

وكتب المحللون في بنك أوف أمريكا في مذكرة الخميس أن حظر أيفون المحتمل يأتي في أعقاب هاتف ذكي جديد متطور أصدرته شركة هواوي الصينية المصنعة.

وقالت الحكومة الأمريكية الثلاثاء إنها تحقق بشأن الهاتف الذكي الجديد .

وذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول شكله وتكوينه بدقة، لتحديد ما إذا كانت الأطراف قد تجاوزت القيود الأمريكية على صادرات أشباه الموصلات لتصنيع الشريحة الجديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى