اخبارالرئيسيةعربي ودولي

انطلاق قمة العشرين بنيودلهي بدعوة رسمية لانضمام الاتحاد الأفريقي

وال-

انطلقت في العاصمة الهندية نيودلهي صباح السبت (09 سبتمبر 2023م) قمة مجموعة العشرين الـ (18)، تحت شعار “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.

وذكرت مصادر إعلامية أن رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” افتتح أعمال القمة بدعوة رسمية للاتحاد الأفريقي للانضمام إلى المجموعة، بجانب الحديث عن “أزمة ثقة” يجب أن يتغلب عليها العالم  .

ونقلت المصادر عن “مودي” في كلمته الافتتاحية: “بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين”.

كما تطرق رئيس الوزراء الهندي إلى ما وصفها بأنها “أزمة ثقة” تواجه العالم في الوقت الحالي، وقال إن العالم يعاني أزمة ثقة هائلة، الحرب عمقت قلة الثقة هذه. وكما أننا قادرون على التغلب على “كوفيد” فنحن أيضا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”.

وتأتي القمة في ظل صعوبات في تجاوز الخلافات بشأن الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى مساعي للتوصل إلى التزامات بشأن التخلي عن الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري.

كما أشارت تقارير إلى أن هذه القمة “ستشهد توقيع اتفاق بشأن التنفيذ المُحتمل لمشروع كبير للنقل عن طريق البحر والسكك الحديد، بهدف ربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى