اخبارالرئيسيةثقافة

جمعية ذاكرة المدينة بهون توقع على اصدارين جديدين

وال-

وقعت جمعية ذاكرة المدينة على كتابين من الإصدارات الجديدة أحدها يتحدث عن مشاركة مجاهدين من هون في حرب 1948م في فلسطين والآخر يحمل عنوان رباعيات تراثية .

وأوضح الكاتب بدر الجمال عضو الجمعية ومؤلف كتاب مجاهدون في فلسطين لمراسل وكالة الأنباء الليبية بأن توقيع الإصدارين يأتي ضمن الاحتفالية السنوية لإحياء الذكرى 95 لإعدام القوات الإيطالية 19 مجاهد من هون في عام 1928م.

وأضاف بأن كتاب “مجاهدون في فلسطين” يأتي في 200‪صفحة من الحجم المتوسط ويتناول حقبة من تاريخ الحركة الجهادية لليبيين ويوثق مشاركة 17 مجاهد في الدفاع عن المقدسات الإسلامية وقتالهم واستماتتهم في الدفاع عن الأرض العربية في تلك الحقبة الزمنية ضد الصهاينة حيث سجلت في المدونات التاريخية لحركة الجهاد مراحل الانتقال والمسافات والطرق الوعرة والطويلة التي سلكها المجاهدين الذين كانوا في مجموعات تفتقر للإمكانيات اللازمة وليس بحوزتهم إلا العزيمة والإصرار.

وبيّن أن كتاب رباعيات تراثية الذي جمعه الكاتب والشاعر عبدالله “أحمد زاقوب” يوثق لأغاني الرحى التي يطلق عليها رباعيات ويحوي ما يزيد عن ألف رباعية بهدف المحافظة على الموروث الثقافي الشعبي في مدينة هون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى