اخبارالرئيسيةعيون

توافق قطري أممي حول اتخاذ إجراءات عاجلة لعقد الانتخابات الليبية

الأناضول-

اتفق الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا عبد الله باتيلي مع قطر، على ضرورة اتخاذ الأطراف الليبية إجراءات عاجلة لوضع اللمسات الأخيرة لإطار دستوري يمهد للانتخابات في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء باتيلي في الدوحة بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق تغريدة للمبعوث الأممي الخميس.

وقال باتيلي، عبر تويتر، إنه “التقى (الأربعاء) في الدوحة بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”.

وأضاف أنهما “اتفقا على ضرورة قيام الأطراف الليبية باتخاذ إجراءات عاجلة لوضع اللمسات الأخيرة للإطار الدستوري من أجل إجراء الانتخابات بدعم متناسق من المجتمع الدولي”.

وفي سياق متصل، أكد سفير قطر لدى ليبيا خالد الدوسري، الخميس، دعم بلاده لليبيا لتجاوز أزمتها السياسية الراهنة عبر انتخابات نزيهة تبنى على قاعدة دستورية توافقية.

جاء ذلك خلال لقاء الدوسري مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة شرقي البلاد.

وتناول اللقاء وفق بيان للمجلس “العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة الليبية من خلال إجراء الانتخابات”.

وأكد السفير القطري على “دعم دولة قطر الشقيقة لليبيا لتجاوز الأزمة الراهنة والمحافظة على وحدة التراب الليبي” بحسب نص البيان.

كما أعلن الدوسري دعم بلاده “للمسار السياسي وإجراء انتخابات حرة ونزيهة على قاعدة دستورية توافقية بين الليبيين”.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع حكومتين على السلطة الأولى التي كلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) برئاسة فتحي باشاغا والثانية حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي رفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة الليبيين لوضع قاعدة دستورية تجري بناء عليها الانتخابات إلا ان تلك الخطوة تسير ببطء شديد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى