اخبارالاولىالرئيسيةليبيا

تقرير.. مع نهاية عام. حصاد المجلس البلدي مصراتة 2022

الناس-

تحولت مصراتة في العام 2022 إلى ورشة مقاولات كبيرة، أكثر ما زُرع فيها مادة “القطران” حيث رصفت طرق جديدة، وصينت أخرى.

لم يبين المجلس البلدي من خلال صفحته على فيس بوك المسافات والمساحات التي رصفت، لكن ما أنجزه في العام 2022 يكاد ينحصر تحت هذا البند.

أبرز الإنجازات التي تحققت للبلدية (تحت إشرافه) كان افتتاح صالة المغادرة بالمطار الدولي في سبتمبر 2022م، بعد احتراق صالة المغادرة القديمة في أغسطس 2020م.

لم يقتصر نشاط المجلس البلدي مصراتة الذي انتخب في (03 سبتمبر 2020)، على نشاط المقاولات، فقد استقبل ضمن أيام دوامه عديد الضيوف المهمين، من بينهم مسؤولين من أعلى مستوى في الحكومة، وضيوفا من خارج ليبيا في مستوى سفراء ورؤساء منظمات دولية..

أصدر المجلس البلدي قرارات عدة طيلة العام، لم ينشر منها على صفحته سوى القرار 07 لسنة 2022، بتسمية مختاري المحلات.

وقد واجه البلدي في يوليو صعوبات عانى منها جل متصدري المشهد العام في البلاد، حيث قصده المتظاهرون وأغلقوا أبواب مقره والطريق المؤدية إليه، كما أقدم غاضبون على تشويه واجهته بالكتابات وحاولوا إحراقه. وهي الأحداث التي سبقت خروج عميد البلدية في إجازة غير معلنة تولى فيها نائبه رئاسة المجلس قرابة شهر.

في السطور التالية ملخص عن نشاطات المجلس البلدي مصراتة في 2022م، استنادا -فقط- على ما نشره على صفحته:

 

المشروعات التي نفذت أو في طور التنفيذ..

في يناير نشط المجلس البلدي مصراتة في استكمال مشاريع حل المختنقات داخل الفرع البلدي الزروق، كما استقبل إجراءات المستفيدين من منحة تيسير الزواج التي أقرتها الحكومة (المليار الثاني).

وفي فبراير، واصل الإشراف على مشروع إنشاء الحديقة المركزية وسط المدينة، كما شرع في رصف جوانب الطريق لحل مختنق الإشارة الضوئية الخروبة.

شهدت الشهور من مارس وحتى مايو، انشغالات بالمشهد السياسي على ما يبدو، وإن لم تذكر الصفحة ذلك، لكن المتتبع للشأن العام يعلم ماذا كان في هذه الشهور التي شهدت انقساما على مستوى المؤسسات العليا في البلاد.

ثم جاء منتصف يونيو وعادت الصفحة بانطلاق أعمال المرحلة النهائية من تهيئة ورصف الطريق المار بجوار مدرسة طارق بن زياد، ومنارة الأبرار بالفرع البلدي شهداء الرميلة، وذلك بوضع طبقة الاسفلت.

أيضا استكمال أعمال صيانة وترميم مبنى مختبر المياه المركزي، وتسليمه لمكتب الإصحاح البيئي مصراتة بعد ستة أشهر من انطلاق صيانته.

والبدء في أعمال المرحلة الثانية لتنفيذ طريق نادي الشموع المار بجوار مقبرة المهمل.

والبدء في إعادة التأسيس لطبقات طريق (الحويرة- الهبارة) بعد إزالة الطبقات الإسفلتية المتهالكة، تمهيدا لرصفها من جديد.

استمرار أعمال الصيانة والتحوير لمبنى الفرع البلدي والحرس البلدي شهداء الرميلة

في التاسع عشر من يونيو فتح المسار والتمهيد لفرش طبقة الأساس بطريق الدبابسة بالفرع البلدي ذات الرمال، ورصف موقف للسيارات بمنطقة المنقوش بجوار سوق الخضار.

بعدها نفذت أعمال رصف الطريق المقابل لمسجد ابليبلو بالفرع البلدي الغيران. واستمرت لجنة الطوارئ المشكلة من المجلس البلدي بمعالجة تشققات الطرق والحفر بها عند مدخل منطقة الشوارن بمنطقة قصر أحمد.

الحادي والعشرين من يونيو شهد استئناف العمل لإنجاز المرحلة النهائية من رصف طريق مسجد بن عبدون بمنطقة اقزير.

وفي يونيو أيضا الانتهاء من أعمال الصيانة والتحوير لمقرات الحرس البلدي والسجل العقاري بالفرعين البلديين الغيران والدافنية

ثم رصف المحطة والطريق الممتد من تقاطع الجهانات حتى شارع الإذاعة بالفرع البلدي شهداء الرميلة

ثم الانتهاء من المرحلة الأولى من محطة الوقوف الخاصة بمستشفى الجهاز الهضمي وأمراض الكبد مصراتة.

يوليو كان الشهر الصعب الذي تعطل فيه العمل لأيام بالمجلس البلدي بسبب المظاهرات والتطورات السياسية، وانتظرنا حتى نهايته ليتابع لنا إعلام المجلس رصف جزيرة الوسط بشارع يدر بداية تقاطع أبودبوس حتى جزيرة بلتو.

وقبل ذلك كان الإعلان عن البدء في أعمال الصيانة لبعض المرافق التعليمية وهي إضافة مبنى للإرشيف بمراقبة التعليم مصراتة بالفرع البلدي شهداء الرميلة، البدء في صيانة مدرسة بن غلبون الثانوية، البدء في صيانة مدرس ذات الصواري بالمحجوب.

في أغسطس كان العميد في إجازة -لم يعلن عنها للناس حتى سرت إشاعة أنه استقال- لكن أعمال المقاولات استمرت، فتابعت لنا صفحة المجلس العمل بالطريق رقم (8) وأفادت بأن المرحلة الأولى قاربت على الانتهاء. ولا شيء آخر.

وفي سبتمبر كان هناك احتفال رسمي حضره رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حيث افتتحت صالة المغادرة بمطار مصراتة الدولي، والتي نفذت بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبإشراف من المجلس البلدي.

وفي نهاية الشهر تابعنا مشروعا صغيرا آخر، وهو رصف الطريق الممتد من مدرسة الحرية إلى مزدوج قصر أحمد بمنطقة الهبارة.

في أكتوبر باشرت اللجنة المشكلة من المجلس البلدي في معالجة الحفر والتشققات داخل نطاق الدائري الثالث، ثم انتقلت للدائري الثاني، ثم انتقلت لجزيرة قرارة، لتعيد رصفها ورصف الطرق المؤدية إليها.

على نفس المنوال مضي نوفمبر، فاستكمل رصف موقف السيارات بمركز تنظير الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، وانطلقت عديد المشاريع الأخرى: كانطلاق أعمال رصف الطريق المار بجانب مدرسة عقبة بن نافع بالفرع البلدي الزروق، ومعالجة طبقات الطريق المؤدي لمدرسة 23 يوليو بالزروق أيضا استعدادا لرصفها. وأيضا أعمال رصف الطريق المجاور بجوار مسجد الروضة بقصر أحمد.

وبنهاية الشهر كانت الأعمال مستمرة في رصف الطريق المار بجوار مسجد بن عيسى والرابط بين الدائري الرابع وطريق النباك، مع انطلاق أعمال رصف طريق الرعيضات أمام مسجد ابن القيم بمنطقة الشفشافة.

استمرت أعمال الرصف في ديسمبر، وفي أول أيامه انطلقت أعمال تنفيذ محطة لوقوف الحافلات ومصلّى للمسافرين وملعب ضمن خطة تحسين المدخل الشرقي للمدينة.

ودارت العجلة بعد ذلك، فبدئ بأعمال الرصف لطريقين بمنطقة الرويصات قرب مدرسة أسامة بن زيد، كما بوشر في تنفيذ طريقين بمنطقة يدر، وبدئ في استكمال رصف وصلة طريق ترابي بطمينة بطول (1750) متر.

وكما في المدخل الشرقي فقد بدئ في الأسبوع الثاني من ديسمبر في تنفيذ خطة لتحسين المظهر الغربي للمدينة عبر تسوية مساحات ورصفها وتشجيرها.

واستمر العمل في مشاريع الرصف داخل الأحياء: البدء في أعمال الرصف لطريق بمر بجوار مسجد كرزاز، كشط الطبقة الإسفلتية بشارع الشقماني استعدادا لرصفها بطبقة إسفلتية جديدة، رصف موقف للسيارات أمام معهد البناء والتشييد بمنطقة اقزير، كشط الإسفلت المتهالك بمنطقة سور سعود للوصلة الرابطة بين طريق البحر والطريق رقم (3) استعداد لرصفه مجددا. كما انطلقت أعمال صيانة الطريق الممتدة من خزان سيدي مسعود حتى جزيرة النهر بمنطقة الشواهدة.

وبعيدا عن القطران افتتح في 19 ديسمبر قسم الدرن بمستشفى مصراتة للدرن والأمراض الصدرية.

وفي 27 ديسمبر، انطلقت أعمال صيانة حديقة “إب” بمحلة بدر بالفرع البلدي ذات الرمال. هذه الحديقة أنشئت في السبعينات، وأطلق عليها اسم المدينة اليمنية “إب”، بعد التوأمة بينها وبين مدينة مصراتة.

هذه تقريبا مجمل نشاطات المجلس البلدي في مجال الإنشاءات وهي -كما أشرنا- ما نشرها على صفحته. إن فهم منها المدح أو القدح، فلا هذا ولا ذاك. أما الرضا من عدمه فلكل تقييمه ولكل رأيه. وسنذهب لنشاط آخر للبلدي، وسيكون أيضا رصد لما نشره على صفحته، لضيوف رسميين استقبلتهم البلدية

 

ضيوف بلدي مصراتة.. 

 

استضاف المجلس البلدي مصراتة في السابع من فبراير 2022 رئيس جهاز مشروعات السكك الحديدية “ابريك عبدالله موسى” وناقش معه إمكانية تهيئة الظروف لاستئناف العمل بقطاع مصراتة والبلديات المجاورة وإعادة تفعيل مكتب الجهاز بالبلدية. إذ قرر الجهاز مباشرة العمل بمشروع السكة في فبراير 2023م.

سنستعرض أولا الضيوف من المسؤولين في ليبيا ثم سنتحدث عن الضيوف من خارج ليبيا..

في 29 أبريل استضاف المجلس البلدي رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة” الذي حدد زيارته بإطار مشروع عودة الحياة، حيث زار مجمع العيادات بالبلدية، والمغلق منذ سبع سنوات تقريبا بداعي الصيانة، وزار مشروع صالة المغادرة بمطار مصراتة الدولي، كما زار مشروع إنشاء الحديقة المركزية بالبلدية.

في 15 يونيو، استضاف المجلس نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية- وزير الصحة المكلف- “رمضان أبوجناح” الذي زار المركز القومي لعلاج الأورام، ثم مركز مصراتة التخصصي لعلاج أمراض القلب.

وفي 31 يوليو. استقبل رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، الذي تعهد بتذليل الصعاب التي تقف في وجه المشاريع المتوقفة بالبلدية.

في السابع من سبتمبر استضاف بلدي مصراتة عضو المجلس الرئاسي “موسى الكوني” وفتح معه باب النقاش للخروج من الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

في 22 أكتوبر، استقبل المجلس وزير العمل وخلص الاجتماع معه إلى تشكيل لجنة للتفتيش عن الأنشطة الاقتصادية داخل البلدية.

وفي 21 ديسمبر، استقبل وزيرة الشؤون الاجتماعية “وفاء كيلاني” وناقش معها سبل توفير النواقص والمستلزمات لفروع الشؤون الاجتماعية ببلدية مصراتة.

أشارت مجمل العناوين أعلاه عن مواضيع الزيارات وما نوقش فيها. دون توضيح ما حققته من نتائج على أرض الواقع، فإن كان ذنبا فليس بذنبنا..

 

ضيوف من خلف الحدود

 

استقبل بلدي مصراتة منذ مطلع العام حوالي (11) ضيفا رسميا يمثلون دولهم أو منظمات أممية، وهي زيارات بلا شك لها أهدافها، وبالإمكان الإفادة منها لو وجدت من يستفيد..

وكان السفير الألماني والقائم بالأعمال في ليبيا “أنيكا انقلز” أول الزائرين في ثامن أيام شهر فبراير في إطار تحقيق رؤية مصراتة (2030)، وذلك بعد إطلاق مشروع التخطيط التنموي للبلدية.

في الخامس عشر من يونيو استقبل المجلس البلدي سفير دولة قطر “خالد الدوسري”، والقنصل العام في طرابلس “عبدالله بن مبارك المري”.

وبعده بشهرين تماما حل ضيفا على بلدية مصراتة وفد من النيجر برئاسة “مغاجي ممن دادا” حاكم إقليم أغاديز، لبحث مد جسور التواصل الاقتصادي حيث زار المنطقة الحرة مصراتة.

في 04 سبتمبر استقبل المجلس الملحق التجاري بسفارة هولندا “أدريان فان فيلدهوفن”، لبحث أطر الشراكة الاقتصادية مع البلدية.

وفي 12 سبتمبر استقبل المندوب الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” السيد “ميكيل سيرفادي”.

في سبتمبر أيضا استقبل مدير المشاريع بمنطقة الإغاثة الدولية حيث بحث معه صيانة عدد من المؤسسات التعليمية وإقامة دورات تدريبية في مجالات التنمية والتطوير المهني.

في 06 أكتوبر استقبل مجلس مصراتة البلدي سفير السودان “عثمان البشير” لبحث مصلحة الجالية السودانية وتأطيرها وحمايتها.

واستقبل في 16 أكتوبر مدير المستشفى الإيطالي القائم بالكلية الجوية مصراتة بهدف الاستفادة منه لتأهيل المستشفيات داخل البلدية ووضع خطة لتدريب الكوادر بها.

واستقبل المجلس ضيفين في 15 نوفمبر هما “تشارلز صليبا”، و”كريستوفر كوتيار”. الأول سفير مالطا، والثاني وكيل عام وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة لجمهورية مالطا، وبحثا إمكانية منح التأشيرة المالطية وقضايا اقتصادية.

في 13 ديسمبر استقبل المجلس القائم بأعمال سفارة اندونيسيا “ديدي رفاعي” لفتح آفاق التعاون الاقتصادي

وفي نفس اليوم استقبل سفير جمهورية فرنسا “مصطفى مهراج” في إطار فتح آفاق التعاون الاقتصادي.

غالبا لم يعلن عما تحقق من هذه الزيارات والاجتماعات والنقاشات، لكن في مرة أعلن عن استلام ثلاث شاحنات لشفط المياه من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كان ذلك في الثاني والعشرين من مارس.

 

رصد القرارات والإعلانات..

تندرج تحت هذا العنوان بعض القرارات الإدارية والتنظيمية والإعلانات، إذ قد يحتاجها باحث في مجال ما، حتى وإن لم تكن على درجة من الأهمية في الوقت الحاضر،،

  • في 25 يناير أعلن المجلس البلدي مصراتة عن دورات حرفية بدعم من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
  • وفي 06 فبراير، وجه دعوة لأصحاب الأنشطة التجارية بضرورة إزالة اللوحات الدعائية على الطرق العامة لوجود عديد المخالفات بها.
  • 27 فبراير- الإعلان عن فتح باب الترشح لشغل وظيفة مختار محلة.
  • 05 يونيو- إصدار القرار 07 لسنة 2022 بشأن اعتماد مخاتير المحلات. وهو القرار الوحيد الذي نشر على صفحة البلدي كما أشرنا، إذ -على الأقل- سبقته ستة قرارات. لا نعلم ماهي!
  • في 28 يوليو وقع المجلس البلدي في مأزق، فقد أعلن عن موافقته على استضافة السفينة “لوغوس هوب” وهي معرض كتاب عائم، يجوب البحار منذ 1970، ويتوقف في محطات، حيث سبق وأن زار ميناء مصراتة في 2010م. فقامت القيامة بعد أن هاجم رافضون الزيارة، مركزين على أهداف السفينة الأصلية والتي من أبرزها التبشير بالمسيحية، وهو الأمر المخالف لقوانين الدولة الليبية حسب ما أشار إليه المجلس في بيان إلغاء الاستضافة.
  • في 18 أغسطس أعلن بلدي مصراتة عن النية في تطوير وتجميل جزر الدوران والفضاءات داخل المدينة، لتحسين المظهر العام، وطرح الموضوع كاستثمار للشركات وأصحاب الأنشطة الاقتصادية، الراغبة في تنفيذ هذه المشاريع مقابل استثمارها في الدعاية لنشاطها، وقد انطلق هذا النشاط قبل نهاية العام فعلا.

 

أخرى.. 

رصد لنشاطات أخرى قام بها البلدي تخص بعض القطاعات أو المؤسسات بالبلدية،، بعضها يمكن وصفها بالوعود أو المساعي، بعضها تحقق، والبعض يحتاج لمتابعة تحققه من عدمه، ولا بأس من الإشارة،

 

07 فبراير/

الوعد بدعم المربين وتوزيع الأعلاف عليهم وذلك في اجتماع جمعهم مع الشرطة الزراعية ومكتب وزارة الزراعة. هل وفى؟

08 فبراير/

الاستعداد لإطلاق مشروع التخطيط التنموي للبلدية. هل أطلق؟

09 فبراير/

بلدي مصراتة يعد بتوفير بعض المواد التشغيلية للمختبر بمركز مرباط الصحي، كما يعد بالصيانة لبعض الأجهزة بشكل دوري. هل نفذ؟

22 يونيو-

توفير 4000 حقنة من مادة الهيموبرين كشحنة ثانية لمركز الكلى بمركز مصراتة الطبي، بعد الشحنة الأولى التي احتوت 3000 حقنة.

26 يوليو/

العمل على صيانة خرسانة مآذن الجامع العالي المتصدعة

28 يوليو/

زار أعضاء من المجلس البلدي مصراتة رئيس حكومة الوحدة الوطنية بطرابلس لطلب الدعم لمركز علاج وغسيل الكلى، متابعة الإفراجات المالية للموظفين، صرف مرتبات رؤساء الفروع البلدية ومخاتير المحلات، تفعيل قانون مرتبات أسر الشهداء وصرف مرتباتهم المتأخرة، والنظر في تعويض أصحاب المحلات التي تضررت بسبب الحريق الذي حدث في سوق آفان مول.

إحياء مناسبات..

من نشاطات المجلس البلدي أيضا الملزمة إحياء والمشاركة في الاحتفالات الشعبية، وخلال هذا العام:

17 فبراير، شارك في إحياء الذكرى الحادية عشر لانطلاق ثورة السابع عشر من فبراير.

16 سبتمبر، شارك في حفل إحياء ذكرى يوم الشهيد باحتفالية احتضنتها الشركة الليبية للحديد والصلب.

23 أكتوبر، شارك في إحياء الذكرى الحادية عشر لإعلان تحرير ليبيا.

03 ديسمبر، شارك في إحياء اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

فهذا عن حصاد المجلس البلدي، لكن ماذا عن حصاد البلدية؟

من هو شخصية العام في بلدية مصراتة؟

ماهو أبرز إنجاز؟

كم عدد الإذاعات التي تبث من البلدية؟

كم عدد القنوات الفضائية؟ وعدد الصحف الورقية؟

كم كتابا طبع ونشر فيها؟

عدد المدارس؟ عدد الطلاب في المراحل المختلفة؟

عدد المستشفيات والعيادات؟ عدد الأسرة بها؟

هل يوجد إرشيف يحفظ تاريخ المدينة ويؤرشف حاضرها؟

هل توجد مزارات لضيوف المدينة غير المنطقة الحرة والشركة الليبية للحديد والصلب؟

مزارات في مستوى متاحف، معالم سياحية وأثرية؟

كم مكتبة عامة تتبع البلدية؟

كم نسبة ما نشر من أخبار المجلس مما يهم الناس؟ هل مارس المجلس الشفافية مع مواطنيه؟ كم مؤتمرا صحفيا عقده للإجابة على أسئلة مواطنيه؟

تطول الأسئلة، ويقصر الكلام..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى