اخبارالرئيسيةثقافة

بعد حصده لثلاث جوائز دولية في 2023.. الفيلم الليبي حقوق تائهة يشارك في “سينما الحقيقة” بطهران

الناس-

يشارك الفيلم الليبي “حقوق تائهة (Lost Rights) لمخرجه محمد مصلي بمهرجان إيران الدولي للأفلام الوثائقية (سينما الحقيقة) في دورته (17)، الذي انطلق الاثنين (18 ديسمبر 2023م)، ضمن فئة الأفلام الوثائقية الدولية للأفلام القصيرة.

الفيلم وثائقي قصير مدته 27 دقيقة، وموضوعه عن غياب سيادة القانون في ليبيا.

وقال مخرج الفيلم “محمد مصلي” لصحيفة الناس إن الفيلم جاء ضمن حملة توعوية حول سيادة القانون في ليبيا عبر منظمة جسور العدل للمساعدة القانونية”

وأضاف إن رئيس المنظمة عايدة بعيو هي صاحبة فكرة العمل، حيث رأت أن يتم إنتاج فيلم عن المتضررين من غياب سيادة القانون، فتواصلت مع شركة “أفلام مصلي” لإنتاج الفيلم.

وكان الفيلم عرض لأول مرة بالمسرح الوطني مصراتة يوم السبت (10 يونيو 2023م) ثم بدأ جولته في المهرجانات الدولية.

فأول مشاركة للفيلم كانت بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين- تونس، وتحصل حينها على جائزة أفضل فيلم وثائقي (الخلال الذهبي)، ثم شارك ثانيا بمهرجان سينما المرأة والطفل بمسقط- سلطنة عمان، وتحصل على جائزة التحكيم للأفلام الوثائقية.

ثالث المشاركات للفيلم كانت في مهرجان مينا للأفلام القصيرة الدولي بلاهاي، وتحصل أيضا على جائزة العدالة والسلام بالمهرجان.. ويشارك هذه الأيام في “سينما الحقيقة بطهران”.

وحول الفيلم قال مصلي: “الفيلم يناقش أربع قضايا، منها بطء سير المحاكم في ليبيا، فالمسجون يبقى لسنوات دون أن يعرف مصيره، وهذا يؤثر عليه وعلى عائلته، وهنالك قضية تداخل العرف الاجتماعي في حلحلة المشاكل بعيدا عن القانون، وهنا قد لا يتحصل الضحية على حقه المنصف بسبب تداخل كبار العائلات في الموضوع”.

يضيف مخرج العمل: “ناقش الفيلم أيضاً حق الوصول لذوي الإعاقة للأماكن العامة والخاصة، وقضية مهجري الحروب، حيث إن ليبيا شهدت عدة حروب داخلية فاضطرت بعض العائلات للنزوح من مدينة لأخرى، وحين قدوم مولود جديد للعائلة تواجه صعوبة في تسجيله، وتفرض عليها العودة لمدنها الأصلية، وهذا قد يتسبب لهم في مشاكل، فيبقى المولود لأكثر من سنة دون تسجيل رسمي بالدولة، رغم وجود منظومة موحدة في كل ليبيا وتستطيع العائلة تسجيله في أي مدينة”.

يشار إلى أن العمل من إنتاج “عايدة بعيو” وتكون الفريق الفني من محمد القصير مديرا للتصوير، نهلة بن صالح مساعدا للمخرج، والمخرج “محمد مصلي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى