اخبارالاولىالرئيسية

انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي للتحكيم في ليبيا بطرابلس

وال-

انطلقت، صباح الأحد (28 مايو 2023م) بالعاصمة طرابلس أعمال المؤتمر الدولي للتحكيم في ليبيا، الذي تنظمه هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، والمركز الليبي للتحكيم الدولي تحت شعار “الواقع والآفاق” .

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، على أهمية مواكبة التشريعات والقوانين الدولية والتزام الحكومة بتعزيز القدرات في مجال التحكيم وتطوير التشريعات المحلية، لضمان توفير بيئة مواتية لتنفيذ القرارات التحكيمية.

ولفت “الدبيبة” في هذا الصدد إلى أهمية هذا المؤتمر للاستفادة من مشاركة الخبراء الدوليين والتعرف على التحديات والتطورات العالمية في مجال التحكيم تعزيزا للتبادل الثقافي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية وزيرا الاقتصاد والتجارة، والعدل “محمد الحويج” و”حليمة إبراهيم” ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية “وليد اللافي” ورئيس هيئة الرقابة الإدارية “سليمان الشنطي” ورئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك” إلى جانب عدد من الخبراء والمتخصصين الدوليين في مجال التحكيم الدولي كغرفة باريس للتحكيم، ومركز القاهرة الدولي، وعدد من الجهات الرسمية.

ويبحث المؤتمر الدولي للتحكيم في ليبيا المشاكل والصعوبات التي تواجه إدارة القضايا في الدولة الليبية حيال نظر الدعاوى القضائية والتحكيمية المرفوعة على الدولة بالخارج، وإنعاش المشاريع المتوقفة منذ العام 2011م لدفع الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الاستثمار نحو البناء.

وكان مجلس النواب، أصدر في أبريل الماضي، قراره رقم 10 لعام 2023 بخصوص التحكيم التجاري الليبي من 10 أبواب تنظم إجراءات التحكيم في المنازعات التحكيمية والعقود عبر تشكيل هيئة ومراكز متخصصة.

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت الجلسات العلمية للمحاور المقررة في برنامج وجدول عمل المؤتمر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى