اخبارالاولىالرئيسية

الولايات المتحدة تدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال في ليبيـا مهمتها قيادة البلاد لإجراء الانتخابات

وال-

أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال في ليبيـا مهمتها الوحيدة قيادة البلاد لإجراء انتخابات نزيهة.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن ليندا غرينزفيلد في كلمة أمام المجلس الثلاثاء (22 أغسطس 2023م) إنه يتوجب على مجلسي النواب والدولة وحكومة الوحدة الوطنية والجيش الوطني والمجلس الرئاسي توحيد صفوفهم وتقديم التنازلات اللازمة لإجراء الانتخابات

وشددت غرينزفيلد على أن المسار الأمثل للشعب الليبي ليمضي قدما هو دعم جهود الممثل الخاص للأمين العام لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن من خلال دعم عمل لجنة 6+6 ومعالجة المسائل الخلافية للانتخابات والتوصل لاتفاق بشأن الانتخابات يمكن الجميع من التنافس بشكل نزيه.

وأكدت المندوبة الأمريكية دعم بلادها لجهود لجنة 5+ 5 العسكرية في سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من البلاد وكذلك توحيد الدوريات المشتركة في الجنوب لتأمين حدود ليبيا الجنوبية.

كما أكدت تشجيع خطوات توحيد مصرف ليبيا المركزي وانشاء اللجنة المالية العليا معتبرة أن هذه الجهود ستكفل عدم سيطرة أحد الأطراف على الإنفاق العام والتوزيع العادل للثروة.

وأعربت المندوبة الأمريكية عن قلق بلادها من اندلاع العنف في ليبيا والمنطقة وأدانت القتال في طرابلس الأسبوع الماضي، داعية الفصائل المسلحة في ليبيا إلى تفادي أي أعمال قد تؤدي إلى اتساع رقعة العنف في السودان أو انعدام الاستقرار في النيجر.

واعتبرت مندوبة الولايات المتحدة بمجلس الأمن أن وجود فاغنر في ليبيـا وإفريقيا هدفه الحصول على موطئ قدم أكبر في افريقيا وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى