اخبارالرئيسيةعيون

المنفي يبحث أوضاع ليبيا مع محمد بن سلمان

الأناضول-

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستجدات الأوضاع السياسية الليبية وآفاق التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة السعودية الرياض الأحد (11 ديسمبر 2022م) في أعقاب مشاركة المنفي في القمة العربية الصينية مساء الجمعة، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي.

وبحث الطرفان “مستجدات الأوضاع السياسية على الساحة الليبية وآفاق التعاون بين البلدين وعددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك”، بحسب المجلس الرئاسي ووكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

والجمعة، أعرب المنفي في كلمته خلال القمة العربية الصينية عن تطلعه إلى “أعلى درجات المؤازرة والدعم لجهوده من قبل الدول العربية والصين لتحقيق الاستقرار في ليبيا”، وفق بيان للمجلس.

وكلف مجلس النواب بطبرق حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا تتصارع منذ مارس الماضي على السلطة مع أخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولحل هذه الأزمة طرحت الأمم المتحدة مبادرة قادت إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولي (نيابي استشاري) للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء انتخابات لكن هذا المسار متعثر منذ فترة.

وفي 24 ديسمبر 2021 تعذر إجراء انتخابات رئاسية جراء خلافات بين مؤسسات الدولة ولا سيما بشأن قانوني الانتخاب.

ويأمل الليبيون أن يقود إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية إلى نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها بلدهم الغني بالنفط منذ سنوات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى