اخبارالرئيسيةعيون

المبعوث الخاص إلى ليبيا: الاستقرار لن يتأتى من خلال الانتخابات وحدها

العربي الجديد-

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، عبدالله باتيلي، بالعاصمة المغربية الرباط، إن الاستقرار وشرعية المؤسسات في ليبيا لن يتأتيا من خلال الانتخابات وحدها.

وقال باتيلي الاثنين (30 يناير 2023م) في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بعد مباحثات جمعتهما: “نؤمن في الأمم المتحدة بأن الحل ينبغي أن يكون مستداما، ولتحقيق ذلك يجب أن يتخذ من خلال إدراج الليبيين كافة في العملية، لذا ندعوا كل الليبيين للاجتماع والتشاور مع بعضهم البعض، وتقديم التسويات والتنازلات الضرورية للتوصل إلى حل واتفاق سيكون ليبيا- ليبيا”.

وتابع: “نعمل بجهد مع كل الشركاء، بما فيهم المغرب، بالإضافة إلى الشركاء في المجتمع الدولي، لتحقيق ذلك. هدفنا الأساسي هو أن نتجه جميعا نحو المسار نفسه”.

وكان المغرب قد شدد، خلال الأشهر الماضية، على ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا في موعدها، معتبرا أن الحل للأزمة يجب أن يمر عبر الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر 2021.

وسبق أن احتضن المغرب خمس جولات من الحوار الليبي بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في مدينتي بوزنيقة وطنجة، وجرى خلالها الاتفاق على آلية تولي المناصب السيادية السبعة المنصوص عليها في المادة الـ15 من الاتفاق السياسي الموقَّع في الصخيرات عام 2015.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى