اخباراقتصادالرئيسية

المؤسسة الوطنية للنفط توقع مع إيني وبريتش بتروليوم لاستئناف استكشاف النفط والغاز في ليبيا

(الناس)- أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاثنين (08 أكتوبر 2018) عن توقيع اتفاقية مع كل من شركتي إيني الإيطالية وبريتش بتروليوم لاستئناف أعمال الاستكشاف في ليبيا.

وذكرت المواقع الرسمية لكل من المؤسسة الوطنية للنفط، وشركة إيني، وشركة بريتش بتروليوم أن رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله وقع مع بوب دودلي المدير التنفيذي لمجموعة بريتش بتروليوم، و”كلاوديو ديسكالزي” المدير التنفيذي لشركة إيني خطاب نوايا بالعاصمة البريطانية لندن.

 

وجاء في الخبر: “اتفقت جميع الأطراف على حصول شركة إيني على حصة مشاركة قدرها 42.5 بالمئة من اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج الخاصة بشركة بريتش بتروليوم في ليبيا. كما ستصبح شركة إيني كذلك المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج. وتمتلك شركة بريتيش بتروليوم حاليا 85 بالمئة من حصة العمل في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج، مع احتفاظ هيئة الاستثمار الليبية بـنسبة 15 بالمئة المتبقية”.

وفي تصريحات للموقعين نشرتها المواقع الثلاثة قال صنع الله: “هذه الاتفاقية تعتبر مؤشرا ودليلا واضحا على اعتراف السوق بالفرص التي توفرها ليبيا، وهو ما سيساهم بلا أدنى شك في النهوض بالإنتاج”. وأضاف: “إن ضمان التنمية الاجتماعية في الاتفاقية هو دليل على التزامنا المشترك تجاه موظفينا والمجتمعات التي نعمل فيها. وسوف تدفع هذه المبادرة نحو المزيد من الاستثمار وتسهل تحقيقنا لمستويات إنتاج أعلى”.

وقال المدير التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم، بوب دودلي: “إن هذه خطوة هامة نحو عودتنا للعمل في ليبيا، ونحن نؤمن بأنّ العمل مع شركة إيني ومع ليبيا سوف يعجل باستئنافنا لعمليات الاستكشاف في هذه المناطق الواعدة”.

وصرّح المدير التنفيذي لشركة إيني، السيد كلاوديو ديسكالزي، قائلا: “إن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة هامة لإبراز الإمكانيات الحقيقية في مجال الاستكشاف، وذلك من خلال استئناف عمليات اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج التي ظلت معلقة منذ عام 2014. كما ستساهم هذه الخطوة في خلق بيئة استثمارية جذابة في البلاد تهدف إلى استعادة مستويات الإنتاج وقاعدة الاحتياطي الليبي من خلال الاستفادة المثلى من البنية التحتية الليبية القائمة”.

 

 

وحسب المصادر نفسها، ستتضمن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج ثلاث مناطق تعاقدية، منطقتين بريتين في حوض غدامس ومنطقة بحرية في حوض سرت بمساحة أجمالية قدرها 54 ألف كم². وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج وقعت عام 2007، إلا أنه قد تم تعليق العمليات منذ عام 2014.

وأكد الموقعون على التزامهم بتعزيز التدريب الفني والمساهمة في مشاريع التنمية الاجتماعية في ليبيا .

وعلى النحو المبين في خطاب النوايا، تعتزم الشركتان استكمال جميع الاتفاقيات اللازمة وتنفيذها خلال السنة الحالية، وذلك بهدف استئناف أنشطة الاستكشاف في عام 2019.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى