اخبارالرئيسيةعيون

الغموض يلفّ استهداف قاعدة الخروبة الليبية: رسالة لحفتر أم “فاغنر”؟

العربي الجديد-

كشف مصدران عسكريان مقربان من معسكر حفتر تفاصيل الضربات الجوية التي تعرضت لها قاعدة الخروبة العسكرية، شرقيّ ليبيا، ليل الخميس، فيما لا يزال الغموض يلفّ هوية الطيران الذي استهدفها.

وتطابقت رواية المصدرين، وهما ضابطان بهيئة الإمداد وهيئة الدفاع الجوي طلبا عدم التعريف باسميهما، عن تفاصيل الحدث، وهو أن القاعدة تعرضت لضربتين: الأولى خارجها، في الطريق المؤدي إلى وادي سمالوس المحاذي لمنطقة الخروبة باتجاه الشرق، والثانية داخل أسوار القاعدة قرب المدخل الرئيسي.

وفيما أكد المصدران أن الطيران الذي استهدف القاعدة ومحيطه لا يزال مجهولاً، قال أحدهما إن “الضربات أشبه بالضربات التحذيرية أكثر منها ضربات قتالية لتدمير مواقع حيوية بالقاعدة، فبين مكان الضربة عند مدخل القاعدة وأول المنشآت فيها، مسافة لا تقل عن ثلاثة كيلومترات. أما الثانية، فكانت خارج القاعدة على مسافة تزيد على 5 كيلومترات على طريق ترابي يربط بين الخروبة ووادي سمالوس المحاذي، ولا يوجد أي أثر لآليات مدمّرة أو محترقة”.

وفيما يرى المصدر العسكري نفسه أن الضربات كانت لـ”منع تحرك ما” يرجح أن تكون الضربة الأولى لاعتراض سيارات عسكرية خرجت من القاعدة وإجبارها على الرجوع، والثانية لمنع التحركات داخل القاعدة، مؤكدا أن الأوساط في قيادة حفتر لا تتداول أي معلومات واضحة بشأن ما حدث داخل القاعدة.

من جانب آخر أكد شهود عيان من منطقة الخروبة سماعهم أصوات قصف جوي ليل الخميس الماضي، دون أن يشاهدوا أعمدة دخان تتصاعد من داخل القاعدة أو محيطها.

وتعد قاعدة الخروبة الواقعة على مسافة (150) كيلو مترا جنوب شرق بنغازي من القواعد العسكرية التابعة لحفتر التي أعيد تأهيلها عام (2016) بمساعدة إماراتية، حيث كانت القاعدة قبلها خارج الخدمة، وأخيرا أصبحت من بين المواقع التي تتمركز فيها مجموعات “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة بليبيا.

وفي 17، 18 أبريل الماضي أقلعت من قاعدة الخروبة طائرة شحن متوجهة إلى قاعدة مدينة الكفرة، القريبة من الحدود مع السودان، مرورا بقاعدة الجفرة، وعلى متنها عتاد عسكري، كدعم لقوات الدعم السريع السودانية.

ولا يزال حفتر يلتزم الصمت حيال القصف الذي تعرضت له قاعدة الخروبة، حيث امتنع الناطق باسمه “المسماري” عن التعليق على الحدث، إلا أن صحيفة مقربة من حفتر نفت تعرض القاعدة للقصف.

وفيما نسبت وسائل إعلام تبعية الطيران الذي استهدف الخروبة إلى حكومة الوحدة الوطنية نقلت صحيفة المرصد عن مصدر عسكري تابع لحفتر قوله: “إذا تجرأ الدبيبة وحكومته على عمل هذا، يعتبر اتفاق وقف إطلاق النار ملغى، والرد سيكون في طرابلس”.

من جهتها لزمت حكومة الدبيبة الصمت، حيال التقارير الإعلامية التي قالت إن الطائرات التي نفذت القصف هي طائرات مسيرة من طراز “أكنجي” اشترتها حكومة طرابلس من تركيا ولم يصدر عنها أي توضيح رسمي.

واستخدمت حكومة الوحدة الوطنية الطيران المسير في تنفيذ سلسلة من الضربات الجوية، خلال مايو الماضي، لاستهداف “أوكار عصابات تهريب الوقود، وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر”، بحسب بيان الحكومة في مدن الزاوية والعجيلات وصبراتة وزوارة غرب طرابلس.

 

وفيما لا تجلي معلومات المصادر العسكرية حقيقة القصف الجوي الذي تعرضت له القاعدة بشكل واضح، إلا أن الخبير العسكري “الصيد عبدالحفيظ” يعلق بقوله إن “وصف الضربات بالتحذيرية مقبول جدا، فلو كانت الضربات قتالية، وتستهدف تدمير آليات أو منشآت لفاغنر، لكان توجيهها لمواقع فاغنر في قاعدة الجفرة أو براك الشاطئ أولى، لأنها الأهم عسكري والأقرب من مواقع النفط، ومجالها حيوي مرتبط بالكثير من الأحداث الهامة في الحزام الإفريقي، كالأحداث في السودان، وتعول عليها فاغنر بشكل أكبر.

وحول هوية الطيران يقول عبدالحفيظ: “الواقعة يلفها الغموض، لكن من باب التخمين فقط، قد يكون القصف في إطار الإجراءات التأديبية الروسية لاحتواء تمرد فاغنر، لكن الأمر سينجلي بشكل أكبر إذا ما تكررت الضربات، واستهدفت مواقع فاغنر الأخرى في الجنوب الليبي، وعندها يمكن القول إن عواصم غربية قد تدفع أطرافا ليبية، كالحكومة في طرابلس لاستهداف فاغنر، واستثمار فرصة موقف القيادة الروسية الغاضب منها”.

ويتابع: “إذا ثبت وقوف عواصم غربية وراء القصف، فهو يحمل رسالتين، الأولى تحذيرية لحفتر، فالخروبة لا يفصلها عن الرجمة سوى 90 كيلومترا، عبر الطراقات الزراعية، والثانية قطع لخطوط الإمداد لمجموعات فاغنر في الجنوب الليبي”، موضحا أن الخروبة تعد مواقعا لعبور العتار العسكري القادم من خارج ليبيا باتجاه مراكز فاغنر في الجفرة، وغيرها من المواقع في الجنوب الليبي.

وسبق أن التقى مسؤولون أميركيون حفتر في بنغازي، لمناقشة ملف فاغنر في ليبيا، من بينهم مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “باربرا ليف”، في أبريل الماضي، التي قالت إنها تحدثت مع حفتر “حول الحاجة الملحة لمنع الجهات الخارجية، بما في ذلك مجموعة فاغنر المدعومة من الكرملين، من زيادة زعزعة استقرار ليبيا أو جيرانها بما في ذلك السودان وفقا لتغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في ليبيا.

والثلاثاء الماضي أشار الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إلى عزم واشنطن على اتخاذ تدابير ضد نشاط فاغنر في إفريقيا، وقال في مؤتمر صحفي إن “الولايات المتحدة ستتخذ تدابير إضافية ضد مجموعة فاغنر بسبب قيامها بأنشطة تدميرية في إفريقيا، حسب وكالة “فرانس برس”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى