اخبارالرئيسيةعربي ودولي

العدل الدولية تستأنف جلسات محاكمة الكيان الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة

وال-

استأنفت محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبدأت المحكمة جلسة الاستماع الثانية اليوم الجمعة إلى رد الكيان الإسرائيلي، القوة القائمة بالاحتلال، في الدعوى التي رفعتها ضدها جنوب إفريقيا.

ويقدم فريق الدفاع عن الكيان الإسرائيلي في هذه الجلسة، حجج تل أبيب ضد الادعاءات الواردة في الدعوى بارتكابها “إبادة جماعية” في غزة.

وقد بدأت المحكمة الخميس (11 يناير 2024م) أولى جلساتها لمحاكمة الكيان الإسرائيلي، إذ قدمت جنوب إفريقيا ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل الكيان لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلق ظروف “مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم”، ما يعتبر جريمة “إبادة جماعية” ضدهم.

واتهمت جنوب إفريقيا الكيان الإسرائيلي بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، مطالبة المحكمة بفرض إجراءات طارئة، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتعليق عملياته العسكرية في غزة.

ومحكمة العدل الدولية هي أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة يمكنها الفصل في القضايا بين الدول الأعضاء.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال عدوانا مدمرا على قطاع غزة، خلّف في حصيلة غير نهائية، أكثر من 23 ألف شهيد، و59 ألف مصاب، فيما لايزال أكثر من 7 آلاف شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض، إضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة صحية وإنسانية غير مسبوقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى