اخبارالاولىالرئيسية

الصحة الحيوانية تدعو الموانئ إلى الحرص على تنفيذ الاجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات الحية المستوردة

وال-

دعت إدارة الحجر البيطري بالمركز الوطني للصحة الحيوانية مشرفي مكاتب الحجر في كافة المواني البرية والبحرية والجوية إلى ضرورة الحرص على تنفيذ الاجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات الحية المستوردة سواء للذبح أو التربية .

وذكر المكتب الاعلامي للمركز الثلاثاء (27 فبراير 2024م) أن ذلك يأتي في إطار الجهود للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية استناداً إلى قانون الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية لعام 1965، وذلك بهدف الحد من انتشار المرض وحماية الثروة الحيوانية والاقتصاد الوطني.

وأوضح أنه يجب تطبيق أقصى إجراءات الأمن الحيوي باتباع استعمال ملابس واقية وحيدة الاستعمال، واستعمال المطهرات بالرش قبل التعامل مع الحيوانات، وتطهير كافة المعدات والتجهيزات ووسائل النقل المستخدمة في استقبال ونقل وحجر الحيوانات، ومنع تحميل أي حيوان على وسيلة نقل لم تعقم أو ترش بالمطهرات الفعالة المناسبة .

وأضافت أنه يجب التشديد في منع اختلاط الحيوانات المستوردة مع أية حيوانات محلية، والإسراع في ذبح الحيوانات المستوردة لغرض الذبح في السلخانات المعتمدة، وتطبيق أقصى إجراءات الأمن الحيوي في حظائر الحيوانات المستوردة للتربية، ومنع الزيارات للمحاجر البيطرية للأفراد، وعدم السماح بدخول وسائل النقل، وتوعية الموردين والمربين بتطبيق إجراءات الأمن الحيوي.

يشار إلى أن الاجراءات اتخذت بعد انتشار مرض الحمى القلاعية في بعض البلديات، وارتفاع معدلات النفوق بشكل كبير.

إقرأ المزيد: 

الشرطة الزراعية تؤكد إغلاق أسواق بيع الأغنام والمواشي في عدد من المناطق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى