اخبارالرئيسيةعيون

الرئيس التونسي يدعو لتعزيز التنسيق وتنويع الشراكات مع ليبيا

الأناضول-

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، إلى تعزيز التنسيق بين بلاده وليبيا وتنويع الاتفاقيات الثنائية بينهما، لا سيما في قطاعات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والأمن.

جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة التونسية الأربعاء (03 مايو 2023م) عقب لقاء جمع سعيد بوزيري الخارجية نجلاء المنقوش والمواصلات محمد الشهوبي في الحكومة الليبية، على هامش زيارتهما (ليوم واحد) العاصمة تونس.

وأكد سعيد على “ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين نحو المزيد من التكامل عبر تذليل كل الصعوبات وتجاوز بعض الإشكاليات المفتعلة التي تهدف إلى التشويش على علاقات الأخوة والتعاون بين تونس وليبيا”.

وأفاد بـ”أهمية رفع التحديات الراهنة وتعزيز نسق الاجتماعات على كل المستويات وتطبيق الاتفاقيات الثنائية وتنويعها، وذلك انطلاقا من الإرادة الثابتة والنوايا الصادقة للبلدين وإيمانهما الراسخ بالمستقبل المشترك وبوحدة المصير”.

وجدد التأكيد على “موقف تونس الثابت الداعي إلى حل الأزمة في ليبيا وفق مقاربة تقوم على وحدة هذا البلد الشقيق ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية”، بحسب المصدر ذاته.

من جهتها، قالت المنقوش في فيديو نشرته الرئاسة التونسية، إن الزيارة كانت “مهمة ومثمرة تم خلالها تناول قضايا وملفات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين”.

وأضافت: “تم خلال اللقاء مناقشة آخر التداعيات في السودان وكيفية إيجاد حل لوقف النار هناك”.

وفي 16 نوفمبر الماضي، وقعت ليبيا وتونس، اتفاقيات تعاون اقتصادي بينها إنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة على الحدود بين البلدين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى