اخبارالرئيسيةعيون

الدبيبة: لا يمكن الخروج من المأزق السياسي بليبيا إلا بانتخابات

الأناضول-

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، إنه لا يمكن الخروج من المأزق السياسي في البلاد إلا عبر دستور واضح وانتخابات رئاسية وبرلمانية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في حفل تكريم أساتذة بجامعة مصراتة السبت (11 يونيو 2022م)، غداة وقوع اشتباكات مسلحة بين كتيبتين تتبعان الحكومة في طرابلس، مساء الجمعة، انتقدها الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الدبيبة: “لا يمكن بأي شكل من الأشكال الخروج من هذا المأزق السياسي في ليبيا إلا بدستور واضح وانتخابات (..) ليس لدينا إلا طريق الانتخابات وطريق الدستور الدائم لليبيا”.

وأضاف أن “المجتمع الدولي رافض لكل الحلول التلفيقية وأصبح يميل أكثر لإجراء الانتخابات باعتبارها الخيار الوحيد والسليم”.

وبشأن استعداد الحكومة لإجراء الانتخابات، أفاد الدبيبة: “نحن جاهزون لعقد انتخابات وسنخاطب بهذا مفوضية الانتخابات بتواريخ مفصلة ومحددة”.

وفي وقت لاحق، قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا: “لا يمكن الثقة في عصبة خارجة عن القانون منتحلةً للصفة (لم يسمها) أن تضمن إجراء انتخابات وهي فاقدة للسيطرة على أمن وسلامة المواطنين”.

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر: “آثرنا السلام على القتال ومددنا أيدينا لكل الأطراف وظفرنا بتوافق ليبي ليبي بين مجلسي النواب والدولة وتوجنا هذا التوافق بميلاد حكومة ليبية لكل الليبيين دون استثناء”.

وأردف: “نحن حريصون أشد الحرص على حماية المدنيين وحرمة الدم الليبي، أرواح الأبرياء صارت مهددة جراء الفوضى”.

ولفت إلى أن “حماية المدنيين والأبرياء من المواطنين العزل لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال ترتيبات أمنية بإشراف البعثة الأممية لإخلاء العاصمة من كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة”.

وتابع باشاغا: “لا يمكن للأمن أن يستتب وللسلام أن يستقر دون وجود دولة تحظى سلطاتها بالشرعية الدستورية والقانونية، وهذا يحثنا على المضي قدما نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر 2021، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.

وتشهد ليبيا حاليا صراعا سياسيا بعد تنصيب مجلس النواب باشاغا رئيسا لحكومة جديدة بدلا من حكومة الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تنهي نزاعا عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى