اخباراقتصادالرئيسية

الخليج العربي للنفط: نواجه وضعا ماليا سيئا وعلى مؤسسة النفط التدخل لدى الجهات المعنية لتوفير الميزانيات

وال-

قال رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط “صلاح القطراني” إن الوضع المالي السيئ والأزمة المالية الخانقة والمشاكل التي تواجه الشركة كانت عائقاً حقيقياً لدفع مرتبات مستخدميها ومستحقاتهم في مواعيدها .

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية العمومية لشركة الخليج العربي للنفط مع مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة رئيس المؤسسة “فرحات بن قدارة” عبر الدائرة المغلقة لمناقشة برامج العمل والميزانية التقديرية للعام 2023م.

وأكد “القطراني” أن شركة الخليج العربي للنفط عجزت عن تنفيذ جل المشاريع والأعمال بسبب ما تمر به من أوضاع مالية خانقة دون تحقيق مستهدفاتها وطموحاتها وتوفير قطع الغيار، إضافة إلى تراكم الديون والالتزامات وتوقف العديد من المشاريع والأعمال الهامة والحيوية بالشركة.

وطالب رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط “صلاح القطراني” مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط باعتباره الجمعية العمومية للشركة للتواصل والضغط على الجهات المعنية بالدولة لتوفير الميزانيات والأموال اللازمة لنشاطها وإدارة عملياتها بما يضمن استمرار الإنتاج ويمكنها من دفع الديون والالتزامات المتراكمة عليها لكونها داعم مهم للاقتصاد الوطني.

وبين “القطراني” أن الأزمة المالية أثرت بشكل واضح على مصداقية الشركة وسمعتها لدى كبار الموردين والمصنعين والشركات المختصة خاصة العالمية منها نتيجة لتراكم ديونها ومستحقاتها والتي أصبحت تتجاهل التعامل مع الشركة أو تضع شروط قاسية بهذا التعامل .

كما أشار إلى أن دعم المؤسسة الوطنية للنفط مكن الشركة من دفع مرتبات آخر شهرين من العام الماضي في موعدها، ودفع الفروقات المستحقة للمستخدمين، وكذلك دفع جزء من الديون والمستحقات المتراكمة لصالح الشركات والموردين.

ولفت “القطراني” إلى أن الشركة استطاعت الاستمرار في أعمالها، وتحقيق مستهدفاتها والمحافظة على إنتاجها بل وزيادته حيث بلغ الإنتاج حوالي 94 ميلون برميل من النفط الخام من حقول الشركة، وبمتوسط إنتاج يومي 280 الف برميل من النفط وتصدير 66 مليون برميل من النفط من ميناء الحريقة النفطي بطبرق عبر 69 ناقلة نفط كما بلغت نسبة الخام المكرر من مصفاة طبرق 93% من المستهدف، و 83 % من مصفاة السرير لمختلف المنتجات واستكمال توريد وتركيب معدات إنتاج مبكر لحقل الطهارة (NC4) وتم تشغيله وافتتاحه كحقل جديد أضيف لحقول الشركة المنتجة بتاريخ 22/2/2022 بإنتاجية تتجاوز 6 ألاف برميل من النفط في اليوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى