اخبارالرئيسيةعيون

الجنائية الدولية تبحث تعزيز مساءلة مجرمي الحرب في ليبيا

عربي 21-

تسعى الجنائية الدولية إلى تعزيز مبدأ المساءلة القضائية، وتسريع تحقيق العدالة لضحايا جرائم الحرب في ليبيا.

وفي هذا السياق، التقى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأحد (06 نوفمبر 2022م)، بالمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، في ثاني أيام زيارته الرسمية إلى طرابلس.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية، عبر حسابها على “تويتر”؛ إنه في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى طرابلس، التقى خان مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

وحسب المحكمة، فإن “هذه الزيارة الأولى لمدعي عام المحكمة الدولية إلى ليبيا منذ 10 سنوات”.

وأشارت إلى أن مهمة المدعي العام في أثناء الزيارة، ستركز على “بناء شراكات مع الضحايا والسلطات الوطنية والمجتمعات المتأثرة من أجل تعزيز المساءلة عن الجرائم، وفق نظام روما الأساسي (تأسست بموجبه المحكمة الجنائية الدولية عام 1998)”.

وفور وصوله إلى طرابلس، السبت، كان خان قد التقى مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وفق تغريدات المحكمة الدولية.

وخلال اللقاء، أعرب المدعي العام عن شكره للمنفي على الدعم الذي قدمه والسلطات الليبية لتسهيل زيارته، وذلك للاتفاق على الحاجة الأساسية لتسريع التعاون لتحقيق العدالة للضحايا في ليبيا.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية زيارة مرتقبة لمدعيها العام إلى ليبيا، موضحة أن الزيارة ستأتي لتعزيز التعاون مع السلطات الليبية لضمان المساءلة، كأحد المبادئ الأساسية لاستراتيجية المحكمة.

وفي تقريره الأخير المقدم لمجلس الأمن في أبريل الماضي، قال كريم خان؛ إن “الوضع في ليبيا يمثل أولوية لمكتبه؛ وذلك لكون البلاد مرت بعديد الحروب التي حدث خلالها انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وجرائم حرب”.

يذكر أن الجنائية الدولية تطالب السلطات الليبية بتسليم عدد من المطلوبين لديها، على رأسهم سيف الإسلام نجل معمر القذافي، حاكم ليبيا السابق، الذي أطيح به إثر ثورة شعبية عام 2011.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى