ثقافة

البديل الثالث: حل أصعب مشاكل الحياة

* كتب/ بشير الفيتوري،

 

كتاب رائع يمكن الاستفادة منه في التفكير للخروج من المأزق الذي وقعنا فيه
وهو كتاب:

البديل الثالث: حل أصعب مشاكل الحياة
The 3rd Alternative: Solving Life’s Most Difficult Problems


المؤلف هو الكاتب الأمريكي المشهور ستيفن كوفي صاحب الكتب الأكثر مبيعاً العادات السبع للناس الأكثر فعالية والعادة الثامنة وغيرها. الكتاب نشر في سنة 2011، وهو آخر ما كتب المؤلف قبل وفاته. الكتاب باختصار يدور حول نموذج تفكير paradigm يمكن أن يطلق عليه نموذج تفكير التظافر paradigm of synergy (الطبعة العربية تترجم synergy  بالتعاون الإبداعي). ويرتكز على أربعة نماذج تفكير:

? نموذج التفكير الأول Paradigm 1: أنا أرى نفسي  I See Myself
? نموذج التفكير الثاني Paradigm 2: أنا أراك  I See You
? نموذج التفكير الثالث Paradigm 3: أنا أبحث عنك  I Seek You Out
? نموذج التفكير الرابع Paradigm 4: أنا أتظافر أو أتعاون معك تعاوناً إبدايعاً  I Synergize With You

الكتاب من 500 صفحة تقريباً وهو مبني على هذا النموذج البسيط والقوي والفعال، وبقية الكتاب عبارة عن أبواب لتطبيق النموذج في العمل والبيت والمدرسة والقانون والمجتمع والعالم.

? الملخص هو كيف نخرج من دائرة الاستقطابات الضيقة وهو إما وجهة نظري أو وجهة نظرك، إما فريقي وحزبي ومجموعتي أو فريقك وحزبك ومجموعتك، إما أنتصر أنا وتخسر أنت، أو إذا انتصرت أنت سأخسر أنا. إن الكتاب هو محاولة لإمكانية البحث عن بديل جديد ينتصر فيه الجميع.

? النماذج الأربعة للتفكير تتلخص في كيف ننظر لأنفسنا وكيف ننظر للآخر، وكيف نبحث عن الآخر لإيجاد نقاط الفهم المشترك والعمل المشترك، وهذا كله يقودنا إلى النموذج الرابع وهو توليد خيارات جديدة بدلاً من الخيارات السابقة التي تدور حول الصراع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى