اخبارالرئيسيةليبيا

الإعلان عن انطلاق مشروع التعداد العام للسكان والتعدادات المصاحبة له

وال-

أعلن وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية “محمد الزيداني” بدء عمليات التجهيز لمشروع التعداد العام للسكان والتعدادات المصاحبة له بتنفيذ من مصلحة الاحصاء والتعداد التابعة للوزارة .

وأكد “الزيداني” في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الاثنين بطرابلس إن هذا المشروع يعد وطني استراتيجي، وقد تم وضع برنامج عملي له يغطي كافة مراحل العمل بالتعداد، موضحا أن العملية ستنطلق بتجهيز الخرائط الجغرافية من خلال صور الاقمار الصناعية للتقسيمات الاحصائية لوحدات العد المعمول بها في مصلحة الاحصاء والتعداد، التي ستوفر العديد من المتطلبات التي تقدم الفائدة لكافة القطاعات سواء الخدمية او الانتاجية وتقديم البيانات على كافة المستويات الإدارية للدولة .

ولفت “الزيداني” خلال هذا المؤتمر إلى أهمية وأهداف التعداد العديدة والتي تمكن من وضع الخطط التنموية لسنوات لاحقة وخدمة للأجيال القادمة .

وأعرب “الزيداني” عن استعداد الوزارة للتواصل مع الجميع لإشراكهم في عمليات التجهيز من خلال التنسيق المباشر للجنة المركزية واللجنة الفنية المشرفة على تنفيذ خطة عمل التعداد، مؤكدا أن عمليات تجميع البيانات تهدف لخدمة المواطن بالدرجة الاولى، وأن حصر السكان إجراء تقوم به الدول كل عشر سنوات .

ودعا “الزيداني” في ختام مؤتمره الصحفي المواطنين للتعاون في هذا الشأن، مؤكدا أن تجميع البيانات الاحصائية تنظمه القوانين، وأن مصلحة الاحصاء ملتزمة دوما بسرية البيانات الفردية وملتزمة بكونها مؤسسة فنية تهدف لتوفير البيانات لغرض تحقيق ومتابعة أهداف التنمية المستدامة بشريا واجتماعيا واقتصاديا، واحتساب معدلات النمو والتوزيع العادل للتنمية المكانية وتخصيص الميزانية وفقا للتوزيع الجغرافي للسكان حسب مكان الإقامة.

وتجدر الإشارة إلى أن ليبيا قد نفذت في السابق (6) تعدادات سكانية آخرها عام 2006، وكان من المفترض وفقا لدورية التعداد أن يكون هناك تعداد سابع عام 2015م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى