اخبارالرئيسيةعيون

الأمم المتحدة تؤكد أهمية إنجاز أساس دستوري للانتخابات في ليبيا

الأناضول-

شدد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، على أهمية الإسراع لإنجاز الأساس الدستوري والتوافق على قوانين الانتخابات، لإنهاء أزمة البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين باتيلي ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، الجمعة (13 يناير 2023م)، في العاصمة طرابلس، وفق بيان للمجلس.

وبحسب البيان جرى خلال اللقاء استعراض وبحث آخر التطورات واللقاءات الأخيرة المتعلقة بإنجاز الأساس الدستوري بين مجلسي النواب والدولة الذي سيفضي إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، وتذليل كل العقبات أمام الانتخابات”.

ونقل البيان عن المبعوث الأممي تأكيده على “أهمية الإسراع لإنجاز الأساس الدستوري والتوافق على قوانين انتخابية لتحقق آمال الليبيين في الوصول إلى انتخابات شفافة تنهي جميع الأزمات”.

ومنذ مطلع عام 2022، تشهد ليبيا صراع سياسي على خلفية تنصيب فتحي باشاغا رئيسا لحكومة جديدة من قبل مجلس النواب (طبرق) بدلا من حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تقضي بتشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتوافق على قاعدة دستورية تقود البلاد إلى انتخابات إلا أن أعمال تلك اللجنة قد تعثرت.

وعلى إثر ذلك حاولت الأمم المتحدة الجمع بين رئيسا المجلسين (عقيلة صالح وخالد المشري) وهي الاجتماعات التي نتج عنها مؤخرا توافق بشأن القاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى