اخبارالرئيسيةثقافة

افتتاح معرض (أنا ليبيا- أنا التاريخ) بمقر مجلس الثقافة العام ببنغازي

وال-

افتتحت بقاعة السلفيوم بمقر مجلس الثقافة العام ببنغازي اليوم الاثنين فاعليات معرض (أنا ليبيا- أنا التاريخ).

ويهدف المعرض الذي افتتح الاثنين (15 يناير 2024م) تستمر فاعلياته على مدار ثلاثة أيام. إلى إظهار جوانب عديدة من تاريخ ليبيا عبر العصور المختلفة، من خلال معرض فني يجسد ماضي ليبيا، وعرض لوحات فنية لمدينة صبراتة ومدينة لبدة وشحات الأثرية، وقطع أثرية حقيقية تعرض لأول مرة، وتجسيد لقطع أثرية تحاكي الواقع وبعض النحوت والنقوش التي كانت على جدران الكهوف، وعرض عدد من العملات الليبية عبر العصور، وبعض الدروع وشواهد القبور الليبية القديمة، وبعض النماذج الأثرية للأثاث الجنائزي وأواني فخارية، ومجسم يحاكي أقدم مومياء بالعالم.

وأفادت عضو اللجنة التنفيذية بالمعرض “شيماء سالم” بأن هذا المعرض يجسد المراحل التاريخية التي مرت بها ليبيا من قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، لافته إلى أن مرحلة ما قبل التاريخ تمثلت من هوى فطيح إلى جبال أكاكوس إلى قبائل الجرمنت، ثم ذهابا إلى الفترة الإغريقية والفينيقية والرومانية والبيزنطية، ثم الإسلامية إلى الفترة الحديثة.

وأوضحت شيماء “أن المعرض يتضمن قطعا أثرية حقيقة بمشاركة من مصلحة الآثار بنغازي، إضافة إلى بعض النسخ التي تحاكي القطع الأصلية، ومعها شروحات لتسهل على الزوار الفهم والمعرفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى