اخباراقتصادالرئيسية

استئناف تدفق الغاز الليبي لإيطاليا بعد يومين من توقفه

نوفا-

استؤنف، الاثنين (09 يناير 2023م) تدفق الغاز من ليبيا إلى إيطاليا إلى مستويات 7-8 مليون متر مكعب في اليوم، بعد انقطاع يومي 5 و 6 يناير والتراجع في اليومين التاليين، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ووفقًا لخريطة سنام مع البيانات التشغيلية للتدفقات المادية على الشبكة الوطنية، يصل الغاز الليبي إلى جيلا بصقلية، من مصنع مليته الليبي عبر غرين ستريم، خط الأنابيب الذي يزيد طوله عن 500 كيلومتر والذي يعبر البحر الأبيض المتوسط، سعر الساعة يقارب 330.000 متر مكعب في الساعة، مقارنة بـ 150.000 متر مكعب في 7 و 8 يناير، عندما وصل حوالي 4 ملايين متر مكعب يوميًا إلى إيطاليا.

أشارت نفس الخريطة إلى “صفر” في التدفقات التي تصل إلى جيلا في 5 و 6 يناير.

إلى ذلك، نفت شركة مليته للنفط والغاز، وهي شركة عاملة مملوكة بشكل مشترك لشركة إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط، في 5 يناير الماضي اندلاع حريق في محطة مليته لمعالجة النفط والغاز على الساحل الغربي الليبي.

وقالت الشركة، في بيان نشر على حساباتها الاجتماعية الرسمية، إن عمليات الإنتاج تسير “وفق معايير وإجراءات السلامة المعتمدة”.

في الأيام الأولى من العام الجديد، منعت مجموعة من المتظاهرين من مدينة زوارة الليبية الوصول إلى محطة مليته لمعالجة النفط والغاز. كان المحتجون يطالبون بالتوظيف في المجمع النفطي.

ويعتبر موقع مليته المحور الرئيسي لتصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر جرين ستريم.

وفقًا للبيانات التي عولجت من قبل سنام، في الفترة من 1 يناير إلى 13 ديسمبر 2022، استوردت إيطاليا ما يقرب من 2.5 مليار متر مكعب من الغاز عبر غرين ستريم.

ويوجه حوالي 60 في المائة من إنتاج الغاز المحلي الليبي للسوق المحلية، بينما يتم تصدير الباقي إلى إيطاليا.

بناءً على هذه البيانات ، يجب أن يتأرجح إجمالي إنتاج الغاز في ليبيا بين 9 و 10 مليار متر مكعب سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى