اخبارالرئيسيةعيون

اختفاء قاربين صغيرين غادرا تونس وليبيا عند وصول جديد لمهاجرين في لامبيدوزا

نوفا-

وصل خمسة وثلاثون مهاجرا من الجنسيتين التونسية والجزائرية الخميس (18 يناير 2024م) في لامبيدوزا بعد أن أنقذهم زورق دورية من هيئة الموانئ. وكان على متن القارب أيضا امرأتان وقاصران.

القارب الصغير الذي أبحر من صفاقس وعلى متنه 40 شابًا تونسيًا، ليس الوحيد، فقد أعلن المهاجرون أنهم غادروا من طبلبة، الطرف الجنوبي لخليج الحمامات، في تونس. وأخبروا رجال الإنقاذ أنهم دفعوا ما بين 1.500 و2.500 يورو للعبور. وبالتالي، لا توجد حتى الآن أي أخبار عن حوالي 40 شخصًا مفقودًا، جميعهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عامًا، والذين غادروا ليل 10 و11 يناير، والتي حشد الحرس الوطني التونسي من أجلها جميع وحداته البحرية والجوية في الأيام الأخيرة. في الشريط الساحلي بين المهدية وصفاقس، في وسط جنوب البلاد.

لا أخبار أيضًا لسفينة أخرى غادرت ليبيا وتم رصدها في منطقة المسؤولية المالطية في 12 يناير بواسطة طائرة تابعة لوكالة فرونتكس. آخر بيان صادر عن خفر السواحل الإيطالي كان بتاريخ 16 يناير، حيث ذكر أنه “لم يحدد هوية القارب الصغير المبلغ عنه، ولا أي عناصر أخرى في البحر تعزى إلى السفينة أو ركابها”. وتستمر عمليات البحث في إطار أنشطة الدوريات التي تقوم بها في المنطقة جميع القوات البحرية والجوية الوطنية والدولية الموجودة.

ودائما في ليبيا يمكن أن يلقي مصير المهاجرين الأربعين الذين غادروا من صفاقس: بالنظر إلى عدم وجود آثار للقارب أو الصبية، فإن الفرضية القائلة بأن الميليشيات الليبية قد اعترضتهم أصبحت منتشرة بشكل متزايد. “اختفى ابني بعد أن أمضى عامين في تونس، قبل أن يتوجه إلى إيطاليا مع 40 شخصا آخرين”، هكذا أفاد رجل مغربي فقد ابنه لـ”نوفا”، مشيرا بأصابع الاتهام إلى الميليشيات الليبية المتهمة باحتجاز المهاجرين مقابل فدية أو لأسباب سياسية. لكن بالنسبة لآخرين، ربما يكون الأطفال المفقودون قد غرقوا في البحر الأبيض المتوسط، وتنتظر السلطات التونسية حتى يهدأ الوضع، بعد احتجاجات الأيام الأخيرة، قبل إعطاء الأخبار للعائلات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى