اخبارالاولىالرئيسية

أعضاء برلمان الشباب الليبي يعقدون جلسة محاكاة برلمانية

وال-

أقيمت السبت (17 يونيو 2023م) محاكاة جلسة برلمانية لأعضاء برلمان الشباب الليبي، بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” وعدد من الوزراء والوكلاء ومستشار محافظ ليبيا المركزي وعدد من منظمات المجتمع المدني، والمهتمين بالشأن المدني.

وقال “عبد الحميد الدبيبة” في كلمة له مخاطبا أعضاء البرلمان إن هذه الجلسة للتدريب وخلق واقع حقيقي وهي ماذا نريد في المستقبل، معرفا بدورهم الحقيقي بأنهم سيكونون سلطة تشريعية تختار الحكومة وتحاسبها وتعتمد الوزراء والميزانية.

وأضاف أن برلمان الشباب نجح في خوض التجربة السياسية، وبشكل منظم في تداول الجلسات واللجان”، مؤكدا أنه سيتبنى دراسة مخرجاته، مشيرا إلى أن الانسداد السياسي الذي نعيشه اليوم هو نتيجة عدم الوعي بأهمية التداول السلمي للسلطة والفصل ما بين السلطات.

ولفت الدبيبة الحضور إلى أنهم سيكونون أعضاء برلمان المستقبل وممثلين لمناطقهم وللأمة الليبية وعليهم التواصل مع كل شرائح المجتمع الشبابية وغير الشبابية، قائلا إن الأمة الليبية تنتظركم من أجل أن ترسموا خريطة مستقبل ليبيا.

وأكد الدبيبة أن القاعدة الدستورية التي ستجرى عليها الانتخابات يجب أن تبنى على أسس صحيحة، داعيا أعضاء البرلمان أن ينتزعوا حقوقهم بشكل سلمي .

وطالب الدبيبة أعضاء برلمان الشباب خلال هذه الجلسة التدريبية بإعطاء رأيهم حول استبدال الدعم النقدي للوقود، داعيا إياهم إلى الاجتماع باستمرار لتبادل وجهات النظر .

وتكون البرلمان من عدة لجان منها لجنة المتابعة والمواصلات ولجنة الادارة والحكم المحلي ولجنة الاستثمار ولجنة الأمن القومي ولجنة الخارجية والداخلية ولجنة الطاقة والموارد الطبيعية .

وناقش أعضاء البرلمان استبدال الدعم المباشر للوقود بالدعم النقدي العيني ووضع آلية فعلية لتوزيعه في كل المناطق، واستبدال الكميات المستورة من الخارج بكميات منتجة محليا من خلال زيادة الطاقة الانتاجية للمصافي المحلية وإنشاء مصافي جديدة. وجرى خلال نهاية جلسة المحاكاة التصويت على اختيار أحد سياسات الدعم وتم الاتفاق على ماهو عليه ببقاء الدعم للمحروقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى