اخبارالرئيسيةعيون

أستاذ ليبي يصلح السيارات ويبيع التمور لتغطية احتياجاته الأساسية اليومية

رويترز-

عندما لا يدرس اللغة العربية في جامعة مصراتة، يدير الأستاذ عمر مصباح المغربي ورشة لتصليح السيارات في مرآب منزله في شمال ليبيا ويقضي فترة ما بعد الظهيرة في بيع التمر في سوق للمواد الغذائية.

 

بعد تسع سنوات من الحرب الأهلية، يتعلم الليبيون العاديون التعامل مع نقص الوقود والكهرباء وأزمة التمويل التي تعني تأخير الرواتب لأسابيع أو أكثر. البلد غني بالنفط لكن الصادرات متوقفة منذ شهور بسبب القتال.

وقال المغربي (48 عاما) لرويترز إن حياتي اليومية في الأساس عبارة عن سلسلة من المصاعب. فأنت مضطر للبحث عن إمدادات أساسية يومية مثل الخبز والماء ووقود الغاز وعليك التعامل مع انقطاع التيار الكهربائي أيضا.

 

كان بلحية المغربي شيب، ويرتدي قميصًا كريمي اللون، يعمل في المرآب مع أحد أبنائه، محاطًا بأسلاك وأدوات كهربائية.

 

ليبيا منقسمة بين متناحرين في الغرب، حيث تقع مصراتة، والشرق والجنوب.

 

تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في الغرب. يحظى الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر في الشرق بدعم الإمارات العربية المتحدة ومصر وروسيا.

 

ووصل الجانبان إلى طريق مسدود منذ يونيو عندما صدت حكومة الوفاق الوطني هجوما للجيش الوطني الليبي استمر 14 شهرا على العاصمة طرابلس. واحتفظ الجيش الوطني الليبي بقبضته على معظم منشآت النفط الليبية وأوقف الصادرات منذ يناير.

 

ومع ذلك، أعلن حفتر الشهر الماضي إنهاء الحصار واستؤنفت بعض الصادرات، مما سمح ببدء تدفق الإيرادات إلى مؤسسات الدولة مرة أخرى.

يجب على المغربي أن يعيل أربعة أطفال – فتاتان وصبيان تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا.

 

أزمة مصرفية ونقص في السيولة يعنيان أنه لا يتلقى سوى راتبه الشهري البالغ 900 دينار ليبي (655 دولارًا) كل شهرين.

 

وقال: “هناك نقص في وسائل النقل العام وعليك تأمين وسائل النقل الخاصة بك، لذلك فأنت تعمل باستمرار طوال اليوم، من الصباح إلى المساء، ولا يبدو أن 24 ساعة كافية لتغطية الأساسيات، ولا حتى الكماليات”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(تغطية أيمن الساحلي من مصراتة وتحرير أنجوس مكدوال ومايك كوليت وايت)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى