اخبارالرئيسيةفضاءات

أبوشناف: هناك تصور خاطئ لمفهوم ومهام مجلس الأمن القومي الليبي

وال-

شدد مستشار الأمن القومي “إبراهيم أبو شناف” على أن سرعة التوصل لتوافقات وحلول محلية للأزمة الليبية ولحالة الانسداد السياسي يوقف التداخلات الخارجية في الشؤون الليبية، ويحفظ السيادة الليبية .

جاء ذلك في اللقاء الحواري الذي عقده بمدينة بنغازي مع مجلس إدارة وكالة الانباء الليبية بحضور النائبة بمجلس النواب “أسمهان بلعون” والذي تركز على مفهوم الأمن القومي للدول، ومهام ودور مجلس الأمن القومي الليبي في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ ليبيا، وحالة التأزم التي تعيشها البلاد على كافة النواحي الأمنية والسياسية والاقتصادية والمجتمعية .

وأكد “أبوشناف” في اللقاء على أن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبيا – ليبيا منبثقا من جميع الاطراف السياسية ومن مكونات المجتمع سواء الثقافية أو المجتمعية، وكافة القوي والتنظيمات السياسية والأهلية، ويكون بالشكل الذي يضمن الحقوق والواجبات لكل الليبيين، لافتا إلى أن التأخر في إيجاد الحلول، وإطالة الأزمة ليس في صالح ليبيا وشعبها .

وأشار “أبوشناف” في هذا السياق إلى أنه قدم مؤخرا مقترحا لحل الأزمة الدستورية يقضي بتشكيل فريق عمل من مجلس الأمن القومي وخبراء من البعثة الأممية والهيئة الدستورية لإقرار التعديلات الدستورية المطلوبة، موضحا أن المقترح يتضمن عرض المسودة المعدلة على الاستفتاء العام بعد أخذ الإذن بذلك من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

ويرى “أبوشناف” في المقترح المقدم إمكانية تأجيل الاستفتاء واعتماد النسخة المعدلة للدستور من طرف مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، بالاشتراك مع الهيئة الدستورية كدستور مؤقت لليبيا لمدة عشر سنوات ثم يتم التعديل أو تأسيس دستور جديد للبلاد، مبينا أن هذا المقترح يشدد على ضرورة العمل على وضع دستور دائم للبلاد للمباشرة في تأسيس الدولة ومؤسساتها وينظم العلاقات الدستورية والقانونية، ويضمن الحقوق والحريات ويحقق الركائز الأساسية لبناء هياكل الدولة ويمنح الشرعية والمشروعية والصفة القانونية لعمل المؤسسات.

وحول دور ومهام مجلس الأمن القومي الليبي أوضح المستشار “إبراهيم أبوشناف” أن هناك تصورا خاطئا من البعض حول مفهوم ومهام المجلس، حيث يرونه وكأنه جهاز عسكري أو أمني، في حين أن مفهوم مجالس الأمن القومية في كل دول العالم حتى المستقرة منها مفهوم واسع، يشمل الحفاظ على سيادة الدول واستقلالها، والحفاظ على ثرواتها وأمن واستقرار ورفاهية شعوبها في كافة مناحي الأمن القومي الواسعة، ومنها الأمن المائي والاقتصادي والمعيشي والأمن الغذائي والمجتمعي والتربوي وغيرها.

وتطرق مستشار الأمن القومي إلى أن زياراته الخارجية التي قام بها مؤخرا سواء لدول الجوار ومنها مصر وتونس وتشاد والنيجر، أو للدول الأوروبية ومنها روسيا، وكذلك لقاءاته مع بعثات المنظمات الدولية تركزت على التشديد والتمسك بالحفاظ على الأمن والسيادة الليبية، وتأمين الحدود البرية والبحرية والجوية المخترقة من الدول والعصابات الدولية المنظمة، ومافيات تهريب البشر والأسلحة وثروات ليبيا النفطية والغذائية والمعدنية، وكذلك بحث وتنسيق التعاون الأمني والسياسي في محاربة الإرهاب وعصابات الإجرام المنظم، وكيفية مساعدتنا في الاستفادة من الخبرات لتأمين حدودنا، وإخراج المرتزقة والمقاتلين الاجانب من بلادنا والمحافظة على ثرواتنا.

واستطرد قائلا: في كل اللقاءات التي أجريناها شددنا على أن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبيا، وأوضحنا بشكل مباشر رفضنا المطلق للتدخل الأجنبي السلبي في الأزمة الليبية، وسرقة القرار والموقف الليبي وارتهانه للخارج لمصالح تخدم الدول المتدخلة، وتأتي على حساب الشعب الليبي وحقوقه وكرامته وثرواته وسيادته واستقلاله.

وحول رؤيته لدور الإعلام الوطني في هذه الفترة شدد “أبوشناف” في حواره مع مجلس إدارة وكالة الأنباء الليبية على دور الإعلام الوطني في الحفاظ على الوحدة الوطنية والتماسك المجتمعي بين الليبيين، من خلال التوعية بمخاطر الانقسام والفرقة والاقتتال بين أبناء الوطن الواحد.

ولفت مستشار الأمن القومي الليبي “إبراهيم أبوشناف” إلى الدور الهام الذي يقع على كاهل (وال) والعاملين فيها باعتبارها من المؤسسات الصحفية السيادية العريقة والمشهود لها بالخبرة والمهنية، وتتمتع بالثقة والمصداقية لدى المؤسسات الليبية والراي العام في ليبيا في توعية الناس بمفهوم الوطنية الحقة.

وشدد “أبوشناف” خلال اللقاء على أن الحفاظ على الهوية الليبية والإرث التاريخي لليبيا ورعاية المناطق والمدن الأثرية والمتاحف هي من صلب مهام مجلس الأمن القومي الليبين بما فيها الوثائق التاريخية والمطبوعات والمراكز البحثية.

وتعهد مستشار الأمن القومي بالعمل والسعي للمحافظة على الإرشيف الوطني والتاريخي لوكالة الأنباء الليبية الذي يضم ملايين الوثائق والصور والمطبوعات من خلال التوثيق الإلكتروني باعتباره أحد روافد الهوية والتاريخ الليبي.

ذات صلة: 

(أبوشناف) يبحث مع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا تداعيات احتجاز أبوعجيلة مسعود

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى