الرئيسية » الرئيسية » اخبار » وزير التعليم يتحدث عن آلية لتطوير النظام التعليمي في ليبيا مع مطلع العام الدراسي الجديد

وزير التعليم يتحدث عن آلية لتطوير النظام التعليمي في ليبيا مع مطلع العام الدراسي الجديد

 

 

(الناس)- نفى “عثمان عبدالجليل” وزير التعليم الليبي مجددا تأجيل الدراسة، مؤكدا على موعدها السابق الأحد السابع من أكتوبر الجاري.

وعلق عبدالجليل في مؤتمر صحفي عقده الخميس (04 أكتوبر 2018) على برنامج تقييم المعلمين، إن ترقية استثنائية ستمنح لكل معلم شارك في الامتحان، وستعطى له الأولوية في برنامج التسكين على جداول الحصص.

 

 

وكانت الوزارة سنت إجراء امتحانات تقييم للمدرسين، لقي معارضة شديدة ومقاطعة واسعة من المعلمين، فيما استجاب له آخرون.

وقال الوزير إن الممتحنين ستمنح لهم الأولوية كذلك في الدورات التدريبية المزمع تنفيذها داخل كليات التربية بالجامعات، وسيتم صرف منح تدريبية لكل من يشارك فيها، مضيفا: “سيتم تطبيق شروط التسكين حتى على من لم يشملهم البرنامج، وهم المعلمون الذين تجاوزوا العشرين سنة من التدريس الفعلي، وسيشمل قرار الترقية الاستثنائية، و ستعطى فرصة أخرى للمشاركة في هذا البرنامج لكل من لم يتمكن في المرحلة الأولى ولأي سبب كان”

 

وحول الاستعدادات للعام الدراسي الجديد قال عبدالجليل إن الوزارة عالجت  ما يقارب 4549 عقد وظيفي من عقود المعلمين المتعثرة والمتعاقد معهم خلال الأعوام 2013 ,2014م. وجار العمل على الإفراج على باقي العقود لمختلف المراقبات التعليمية، مؤكدا أنه لن يكون هناك عجز من المعلمين في أي تخصص، معلنا في الوقت نفسه عن مخاطبة مراقبات التعليم بالبلديات لاستلام الملفات الوظيفية للمتقدمين شريطة أن يتم ذلك طبقا للائحة التعليم العام.

وتناول الوزير موضوع علاوة الحصص التي أقرها المجلس الرئاسي منذ العام الدراسي المنصرم، إنه تم تخصيص 300 مليون دينار لتنفيذ المستحقات المالية للمعلمين مقابل الحصص الدراسية للعام الدراسي 2017-2018م.

 

وحول المصروفات التسييرية قال إن العام الدراسي الجديد سيشهد صرف ميزانية تشغيلية لكل مدرسة ابتداء من شهر أكتوبر الجاري، كما أفاد بتخصيص مبلغ مليون ونصف المليون دينار لبند النشاط سيوزع على مراقبات التعليم. واستعرض إحصائية لبعض المستلزمات الدراسية التي توفرت أو تم التعاقد على توفيرها.

وفي موضوع آخر قال وزير التعليم إنه تم تحديث المناهج الدراسية من الصف الأول إلى السابع التي سيبدأ العمل بها بداية من العام الدراسي الجديد 2018-2019م، حيث سيتم –وفق قوله- إدخال مادة اللغة الإنجليزية بداية من الصف الأول بمرحلة التعليم الأساسي، وستنقح المناهج السابقة كمرحلة أولى للتطوير بحيث تصبح تفاعلية خالية من التعقيد والتكرار والزيادة. مشيرا إلى أن وزارته لم تهمل تطوير المناهج في الصفين الثامن والتاسع والمرحلة الثانوية كاملة، حيث شرعت في تطويرها منذ أغسطس الماضي، لأجل العمل بها مع بداية العام الدراسي 2019-2020م.

وابتداء من العام الدراسي 2020- 2021 سيتم العمل بمناهج جديدة يراعى فيها الأساليب العلمية الحديثة. كما سيتم في نفس العام العمل بنظام الثانوية الشاملة بعد إن تم إقراره من اللجنة الفنية المشكلة بالخصوص وذلك بحلول العام 2020-2021م.

 

وطمأن عبدالجليل بوصول الكتاب المدرسي، حيث وصلت وفق قوله أكثر من 250 حاولة محملة بالكتاب المدرسي إلى ميناء طرابلس، بعد أن تم التعاقد على طباعة وتوريد مايزيد عن23.000.000 مليون نسخة من الكتاب المدرسي لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وانتهت جميع الشركات المكلفة بالطباعة من طباعة جميع العناوين.

كما تحدث عن آلية قبول الطلبة بالكليات الجامعية. وضوابط جديدة للإيفاد بالخارج، مشيرا إلى اعتماد لائحة جديدة للإيفاد، حيث يقتصر استصدار القرار على من تحصل على قبول في إحدى الجامعات الـ 300 المعتمدة في الوزارة.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا.. “الأعلى للقضاء” يرشح 8 أسماء لمنصب النائب العام

الأناضول- رشح المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، الأربعاء، 8 من أعضاء الهيئات القضائية لمنصب النائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *