الرئيسية » الرئيسية » اخبار » محكمة جنوب بنغازي تصدر حكما لصالح تصويت الهيئة التأسيسية على مشروع الدستور

محكمة جنوب بنغازي تصدر حكما لصالح تصويت الهيئة التأسيسية على مشروع الدستور

بصحة تصويت الهيئة على مشروع الدستور

محكمة جنوب بنغازي تصدر حكما لصالح تصويت الهيئة التأسيسية على مشروع الدستور

 

(الناس)- قضت محكمة جنوب بنغازي بعدم اختصاصها في مواجهة أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، باعتبار الهيـئة سلطة تأسيسية منتخبة من الشعب.

ففي حكمها  في الدعوى رقم 877/ 2017 الصادر الأحد (07 يناير 2018) أوردت محكمة جنوب بنغازي الدائرة المدنية الأولى الآتي: (الهيئة ككيان أنشئ تنفيذا لأحكام الإعلان الدستوري والمنظم بالقانون رقم 17 لسنة 2013 هي هيئة أنيط بها التأسيس لسلطات الدولة وهياكلها بإعداد مشروع دستور يطرح للاستفتاء. وأعضاء هذه الهيئة منتخبون من الشعب بشكل مباشر. وبهذا التوصيف تخرج قراراتها عن ولاية القضاء، وبهذا يتعين الحكم بما يرد إثباته في المنطوق).

وورد في المنطوق الآتي: (أولا/ بعدم الاختصاص ولائيا بنظر الدعوى في مواجهة المدعي عليه الثالث). والذي هو الهيئة التأسيسية.

وكانت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور قد صوتت بالأغلبية الموصوفة على مشروع الدستور حيث صوت 43 عضوا من الهيئة بـ “نعم” مايعني أن يأخذ مشروع الدستور طريقه للاستفتاء بعد تمريره من السلطة التشريعية. إلا أن طعنا إداريا قدم ضد المصوتين، حيث تم التصويت يوم “السبت” وهو يوم عطلة رسمية أسبوعية في ليبيا.

كما حكمت المحكمة بعدم قبول الدعوى في مواجهة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

وتواصل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا هذه الأيام أعمالها لاستكمال سجلات الناخبين استعدادا للاستحقاقات القادمة، ومن المنتظر أن يكون الاستفتاء على الدستور أول هذه الاستحقاقات.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا (610) إصابة جديدة بكورونا في 24 بمعدل يقترب من 14% من العينات ووفاة 15 مصابا

الناس- أعلنت ليبيا عن (610) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد الكشف عن (4474) الأربعاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *