الرئيسية » الرئيسية » اخبار » ليبيا تسدد التزاماتها للأمم المتحدة وتخرج من ظلال المادة 19 من الميثاق

ليبيا تسدد التزاماتها للأمم المتحدة وتخرج من ظلال المادة 19 من الميثاق

بعد أن حرمت من حقها في التصويت

ليبيا تسدد التزاماتها للأمم المتحدة وتخرج من ظلال المادة 19 من الميثاق

 

(الناس)- سددت ليبيا المبالغ اللازمة للأمم المتحدة، والتي تعيد لها حق التصويت على قرارات المنظمة العالمية، بعد أن كانت فقدت هذا الحق في أبريل 2018.

 

وبحسب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساويا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها.

 

وفي رسالة بتاريخ الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 وجهها الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش” إلى رئيس الجمعية العامة أبلغه  أن ليبيا “سددت المبالغ اللازمة لخفض متأخراتها إلى ما دون المبلغ المحدد في المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في أبريل الماضي أن ليبيا فقدت تصويتها في المنظمة العالمية التي  تضم 193 عضوا، كما هو الحال مع 14 دولة بسبب تأخر سداد اشتراكاتها المالية في المنظمة.

وأشارت إلى أن على ليبيا دفع 6.5 مليون دولار أمريكي

 

وفي هذا الصدد يشار إلى أن أربع دول أخرى غير ليبيا انطبقت عليها أحكام المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة وهي جزر القمر، سان تومي وبرنسيب، الصومال، وغينيا بيساو. ولايحق لهذه الدول التصويت على قرارات الأمم المتحدة حتى ولو كانت تخصها، بينما يحق لها الحضور.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

لماذا يعد الاتفاق على آلية اختيار السلطة التنفيذية أهم حدث بليبيا منذ 2015؟ هذا ما سينعكس على البلاد بعدها

عربي بوست- تمكّن ملتقى الحوار الليبي من تحقيق اختراق هام في جدار الأزمة، بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *