الرئيسية » الرئيسية » اخبار » سلامة: المجتمع الدولي مستعد للتعامل بحزم مع من يخرق وقف إطلاق النار بالعاصمة

سلامة: المجتمع الدولي مستعد للتعامل بحزم مع من يخرق وقف إطلاق النار بالعاصمة

سلامة: الترتيبات الأمنية هي جوهر البحث حاليا وبعضا منها سيفاجئكم بجذريته

سلامة: المجتمع الدولي مستعد للتعامل بحزم مع من يخرق وقف إطلاق النار بالعاصمة

 

(الناس)- قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا “غسان سلامة” إن المجتمع الدولي مستعد للتعامل بحزم مع من يتلاعب في او يخرق وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس.

وقال في مؤتمر صحفي ظهر الأربعاء (12 سبتمبر 2018) إنه سيعقد مساء اجتماعا مع البعثات الدبلوماسية والسفراء في ليبيا لمناقشة خروقات وقف إطلاق النار الأخيرة ومن يقف ورائها، مضيفا “نحن نعلم من قصف مطار معيتيقة مرتين وهو يعلم اننا نعلم و في المرة القادمة سأسميه ان تكرر الأمر”.

 

وجرى ليل الثلاثاء خرق لوقف إطلاق النار الموقع عليه الاثنين الماضي في مدينة الزاوية، حيث سقطت قذائف على مطار معيتيقة ما تسبب في وقف الرحلات ونقلها إلى مطار مصراتة (200 كم شرق طرابلس)، حيث وصف سلامة ما حصل بالانتكاسة البسيطة لوقف إطلاق النار.

 

وأشار المبعوث الأممي إلى الحاجة لتحصين وقف إطلاق النار، حيث اجتمع صباح اليوم مع رئيس المجلس الرئاسي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية، وخرج بعدد من القرارات لهذا الغرض وشرع في تنفيذها.

وأبدى ارتياحه لأمرين حيث قال: “وأود أن أبدي ارتياحي لأمرين، أولا أنه على الرغم من انتكاسة بسيطة مساء أمس خلال الليل لوقف إطلاق النار، فإن الأيام التسعة التي مرت شهدت احتراما واسعا لوقف إطلاق النار، أشكر كل التنظيمات التي قامت بتنفيذ التزاماتها وأدعو من لم يوقع بعد على هذه الاتفاقات أن يوقع عليها. والثاني أننا تقدمنا في وضع تحصينات لوقف إطلاق النار، وذلك بقرار أول صدر عن رئيس المجلس الرئاسي، بتمكين مركز خاص لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار، يعمل 24 ساعة على 24 ساعة”.

 

وأضاف سلامة أنه تم وضع ترتيبات أمنية جديدة تقوم بتحديدها لجنة ترتيبات أمنية جديدة، مشيرا إلى الاتفاق اليوم على مكونات هذه اللجنة وعلى مهامها المستعجلة مما يسمح بالتفكير بآلية لفض النزاع بصورة متقدمة، ولكن “كما ذكرت سابقا فهناك نقاط أخرى تتعلق بالأمن ولا تبدو في ظاهرها أمنية، وهي تلك المتعلقة بالسيولة وبسعر صرف العملة وأمور أخرى من هذا النوع، وآمل أن تسمعوا في هذه المواضيع أخبارا طيبة خلال 24 ساعة كنتم تنتظروها منذ عدة أشهر، لأن تقدما حقيقا حدث بشأنها خلال الأيام الثلاثة الماضية كما كنت قد وعدت بعد اجتماع الزاوية يوم الأحد الماضي”.

 

يشار إلى أنه عقب انتهاء المؤتمر الصحفي وقع رئيس المجلس الرئاسي “فائز السراج” ونائبه “أحمد معيتيق”، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير”، رئيس المجلس الأعلى للدولة “خالد المشري” على الإصلاحات الاقتصادية المقررة في اجتماع لهم عصرا، وأصدر الرئاسي القرار رقم 1300 لسنة 2018 بالخصوص.

 

وقال سلامة في مؤتمره إن الترتيبات الأمنية هي جوهر البحث حاليا، مضيفا: “دعني أقول أن بعضا منها قد جرى تنفيذه، وبعضا منها سينفذ خلال الأيام القادمة وسيفاجئكم بجذريته. الترتيبات الأمنية تأخرت لكننا اليوم بدأنا في تنفيذها، ونأمل أن تكون مريحة لكل الأطراف، وأن لا تثير حفيظة أحد”.

وقال: “أرى الآن روحا جديدة واستعدادا للتنفيذ واستعدادا للتضحية من أجل أمن هذه العاصمة”.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا..لجنة (5+5) تدعو للالتزام بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

الأناضول- دعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، السبت، الدول المشاركة في مؤتمر برلين، إلى تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *