اخباراقتصادالرئيسية

بيان للمركزي الليبي : 19.1 مليار دولار هي إجمالي مصروفات ليبيا من النقد الأجنبي في 2018م

 

(الناس)- قال مصرف ليبيا المركزي إن إجمالي المصروفات من النقد الأجنبي لكافة الأغراض في ليبيا بلغ 19.1 مليار دولار للعام 2018، في حين بلغ إجمالي الإيرادات النفطية 24.5 مليار دولار.

وأوضح المركزي في بيان له صدر الاثنين (14 يناير 2019م) إن مصروفات توريد المحروقات بلغت أربعة مليار دولار، وقريبا من هذا المبلغ نفذ لصالح أرباب الأسر حيث وصل المبلغ إلى 3.7 مليار دولار لعدد سبعة ملايين وأربعمائة وخمسون ألف مواطن، كما أن المبلغ المنفذ عن طريق المصارف التجارية بلغ 9.2 مليار دولار.

 

وفصّل البيان المبلغ المنفذ عن طريق المصارف التجارية إلى 2.8 نفذت للأغراض الشخصية، 2.4 مليار لأغراض فتح الاعتمادات المستندية، وقد نفذت في إطار قرار المجلس الرئاسي رقم (1300) لسنة 2018 بشأن فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي.

أما قبل صدور القرار فقد بلغت المدفوعات لتغطية الاعتمادات المستندية إلى 3.3 مليار دولار، ولتغطية المستندات برسم التحصيل 378 مليون دولار، ولأغراض تغطية الحوالات الخاصة بالدراسة والعلاج بالخارج وغيرها إلى 322 مليون دولار.

 

ويأتي بيان المصرف المركزي الذي ينشر للمرة الأولى بعد مطالبات بالشفافية في الإنفاق، والذي بدأته المؤسسة الوطنية للنفط، والتي شرعت منذ شهور في نشر الإيراد الشهري لها من بيع النفط ومشتقاته.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى