اخبارالاولىالرئيسية

بعثة الأمم المتحدة توثق لضحايا من المدنيين في ليبيا نتيجة اشتباكات مسلحة

عن الفترة من 1- 30 نوفمبر 2017

بعثة الأمم المتحدة توثق لضحايا من المدنيين في ليبيا نتيجة اشتباكات مسلحة

(الناس)- نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على موقعها الرسمي إحصائية مفصلة عن الإصابات في صفوف المدنيين في ليبيا نتيجة اشتباكات مسلحة أو انفجار مخلفات حرب، وذلك شهر نوفمبر المنصرم.

وأفادت البعثة أنها وثقت وقوع 16 إصابة في صفوف المدنيين -ست حالات وفاة وعشر حالات إصابات بجروح– وذلك أثناء سير الأعمال العدائية في جميع أنحاء ليبيا، وهو انخفاض عن الأشهر الماضية. وكان من بين الضحايا خمسة رجال لقوا حتفهم وخمسة جرحى، فيما أصيبت امرأة واحدة، ولقي طفل واحد مصرعه وأصيب أربعة أطفال بجروح (ثلاثة فتيان وفتاة).

كما وثقت البعثة إصابات في صفوف المدنيين في بنغازي (خمس حالات وفاة وخمس حالات إصابات بجروح)، وفي الخمس (أربع إصابات بجروح)، وسرت (حالة وفاة واحدة) ورشفانة (إصابة واحدة) على النحو المفصل أدناه، ولا يدخل في هذا التقرير الإصابات في صفوف المقاتلين يقول التقرير:

الإصابات في صفوف المدنيين

خلال الاشتباكات المسلحة في ورشفانة في الفترة ما بين 1 إلى 7 نوفمبر أصيب رجل مدني بشظية خلال قصف منطقة العزيزية.

وفي سياق الاشتباكات المسلحة في شرق البلاد يومي 10 و11 نوفمبر، كان هناك عدد من الإصابات في صفوف المدنيين. ففي 10 نوفمبر تعرض أطفال لإطلاق نار خلال مغادرتهم للمدرسة في منطقة السلماني، مما أسفر عن مقتل صبي يبلغ من العمر 7 سنوات وإصابة فتاة تبلغ من العمر 11 عاما بجروح. وفي حادثة أخرى في منطقة السلماني أيضا أصيب رجلان بجروح في تبادل لإطلاق النار. وفي 11 نوفمبر أصيب راعي خلال تبادل إطلاق نار بمزرعة في برسيس بالقرب من بنغازي.

وفي 25 نوفمبر، قتل صياد يبلغ من العمر 52 عاما في سرت بينما كان يحول تفكيك عبوة ناسفة مجهولة.

وأيضا في 25 نوفمبر أسفرت اشتباكات في الخمس في إصابة أربعة مدنيين بجروح (امرأة وثلاثة أطفال).

وفي 27 نوفمبر قتل رجل خلال تبادل لإطلاق النار أثناء اشتباكات بين مجموعة مسلحة مجهولة بمنطقة قار يونس في بنغازي.

وفي الفترة ما بين 6 و23 نوفمبر، قتل ثلاثة رجال داخل منازلهم في بنغازي، عند انفجار متفجرات مجهولة.  وفي 28 نوفمبر أصيب رجل آخر بجروح بفعل مخلفات الحرب من المتفجرات بشارع مصراتة في بنغازي.

المرافق المدنية

أفادت التقارير انه في 7 نوفمبر قامت مجموعات مسلحة بسرقة معدات وأدوية من عيادة في منطقة العزيزية كانت تستخدم كمستشفى ميداني خلال القتال في ورشفانة.

وفي 13 نوفمبر أفادت التقارير باقتحام مسلحين لمحطة تلفزيون “روح الوطن” في بنغازي. واستولوا على أثاث ومعدات ووثائق وأمروا بإغلاق المحطة.

وفي 17 أكتوبر، أطلق مهاجمون مجهولون النار على مستشفى الجلاء في بنغازي مما دفع بالحراس المسلحين للرد ومما أسفر عن وقوع أضرار مادية. ولا يزال الدافع وراء إطلاق النار، الذي استمر ثلاث ساعات، غير واضح.

وفي 30 نوفمبر هاجمت مجموعة مسلحة مجهولة مبنى مجاور لمستشفى مصراتة المركزي، مما أسفر عن أضرار مادية طفيفة في النوافذ والباب الخارجي لقسم الطوارئ.

الإصابات الأخرى

شهدت بنغازي خلال شهر نوفمبر عدداً من الإصابات جراء إطلاق النار في ظروف غامضة حيث لم تكن هناك اشتباكات مسلحة في المنطقة المحيطة. ففي 1 نوفمبر، أصيب صبي سوري يبلغ من العمر 15 عاماً بجروح في رجله بسبب طلقات نارية في منطقة الكويفية. بينما أصيب مواطن مصري في 5 نوفمبر2017 برصاصة طائشة في منطقة الماجوري.

وفي 6 نوفمبر، نقلت جثة قائد مع مجلس شورى ثوار بنغازي إلى مستشفى مصراتة. وقد ألقى القبض عليه في 31 أغسطس 2017 من قبل إدارة مكافحة الجريمة المنظمة-فرع الوسط في مصراتة، والتي تشرف عليها اسميا وزارة الداخلية. وأفادت التقارير بإحالته إلى سجن الجوية قبل وفاته بوقت قصير. وخلص تقرير أولي للتشريح في 7 نوفمبر بأنه سبب الوفاة نتيجة “فشل تنفسي”. وبعد ما تم الطعن في التقرير من قبل أقربائه، أمر المدعي العام بتشريح ثان. ولا زالت أسرة الضحية ومحاميه في انتظار النتيجة.

وفي 16 نوفمبر، أصيب طالب جامعي بطلقتين ناريتين في بطنه خلال شجار مسلح في جامعة سبها. وفي اليوم نفسه، أصيبت امرأة بجروح قاتلة خلال ركوبها في سيارة أجرة في سبها، حيث تعرضت السيارة لإطلاق نار من مجهولين.

وفي 16 نوفمبر أفادت التقارير بأن عضوا في المجلس العسكري الخمس وأقرباءه قاموا بإطلاق النار على سبعة أشخاص من أسرة أخرى في الخمس في انتقام واضح لمقتل أحد أقربائهم. وأفيد بأن السبعة أشخاص قتلوا في منازلهم أو مزارعهم أو في الشارع.

وفي 19 نوفمبر اقتحمت فروع من جنزور وتاجوراء تابعة لإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية مخيم مؤقت للمهاجرين في منطقة المايا بحسب الهدف المعلن لإلقاء القبض على مهربين وغيرهم من العناصر الإجرامية. وأفادت التقارير أن استخدام الأسلحة النارية أدى إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في صفوف المهاجرين الذكور.

وفي 20 نوفمبر، لقى مهاجران اثنان على الأقل حتفهم وأصيب 13 آخرون في حادث سير بالقرب من سرت عندما فقد السائق سيطرته على السيارة التي تقل المهاجرين، ويزعم أنه إثر مطاردة من قبل الكتيبة 166 ومقرها مصراتة.

وفي 20 نوفمبر عثر على جثة صبي يبلغ من العمر 9 أعوام بشارع الزيت في بنغازي. وكان مكمم الفم ومعصوب العينين ويبدو أنه توفي نتيجة الاختناق. وقد اختطف قبل ذلك بأربعة أيام على أيدي مجهولين طالبوا بفدية من أسرة الضحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى