الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بتوقيف سيف القذافي ومحمود الورفلي

الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بتوقيف سيف القذافي ومحمود الورفلي

(الناس) جددت “فاتو بن سودا” المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، مطالبتها بالقبض على سيف القذافي وتسليمه إلى المحكمة.

كما طالبت “بن سودا” مجلس الأمن الدولي الجمعة (2 نوفمبر 2018) بالقبض على الضابط الليبي محمود الورفلي، الذي صدرت بحقه مذكرة قبض من المحكمة.

 

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية قدمت إحاطة لمجلس الأمن بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، وقالت: “سيف القذافي طليق منذ عامين، ولم يبد أي نية في تسليم نفسه إلى المحكمة أو إلى السلطات المختصة في ليبيا، ولذلك يجب القبض عليه وتسليمه إلى الجنائية الدولية”.

وفي سياق متصل، طالبت “فاتو بنسودا” بضرورة تسليم محمود الورفلي القائد العسكري، الموالي لقوات حفتر، وقالت لأعضاء المجلس إنه يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال مشاركته المباشرة في 7 حوادث إعدام قتل فيها 33 فردا في ليبيا خلال 2016 و2017.

يشار إلى أن المحكمة الدولية أصدرت في يونيو 2011  مذكرة توقيف بحق “سيف القذافي” عقب اندلاع الثورة التي أطاحت بحكم والده، كما أصدرت المحكمة في أغسطس 2017 مذكرة توقيف أخرى بحق محمود الورفلي، إثر نشر مقاطع فيديو له وهو يقوم بتصفية ميدانية لمعتقلين مقيدي الأيدي. قالت بن سودا عنهم إنها لم تجد ما يشير إلى أنهم عرضوا على محكمة.

وفي يونيو 2017، أعلنت كتيبة “أبو بكر الصديق” في مدينة الزنتان، التابعة لقوات مجلس نواب طبرق (شرق) بقيادة خليفة حفتر، إخلاء سبيل سيف الإسلام بموجب قانون عفو عام صدر عن مجلس النواب في طبرق.

كما تم الإعلان على توقيف “الورفلي” في بنغازي، الأمر الذي أثار أحداث شغب تطالب بإطلاق سراحه.

ويتولى الدفاع عن سيف المحامي كريم خان” وهو مدع عام ومحامي دفاع في محكمة الجنايات الدولية، كما أنه مستشار خاص للأمين العام للأمم المتحدة, وتم تعيينه رئيسا للجنة التحقيق الدولية في جرائم داعش في العراق.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

مواجهات واعتقالات بالضفة.. وتفاصيل جديدة عن “جلبوع”

عربي 21- اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وبين قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم فجر الأحد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *