الأحد , 8 ديسمبر 2019
اخر ما نشر
الاحتفال باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية لأول مرة في ليبيا

الاحتفال باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية لأول مرة في ليبيا

الناس-

أحيت جامعة مصراتة الأربعاء (13 نوفمبر 2019م) اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية (GIS).

ونظمت وحدة المعلومات الجغرافية التابعة لمركز المعلومات والتوثيق بالجامعة ندوة بالمناسبة، ألقيت فيها تسع ورقات، وسط حضور مميز.

ونظم المعلومات الجغرافية مصطلح يعبر عن  أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات.

وقد عرف به منظم الورشة الدكتور عبدالعظيم معيتيق في انطلاقة الندوة بعد كلمة ترحيبية ألقاها الدكتور فرج أبوشعالة رئيس جامعة مصراتة.

ثم تنوعت الورقات، فشارك المهندس إسماعيل الهاشمي عضو المجلس البلدي مصراتة بورقة عنوانها: “الخطة المستقبلية للمجلس البلدي مصراتة في استخدام مكتب نظم المعلومات الجغرافية”.

تلاها ورقة للدكتور لطفي عريبي مدير مركز المعلومات والتوثيق بوزارة التعليم عن “الخطة المستقبلية في استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الخدمات التعليمية”.

وقدم المهندس عمر أحمد البلعزي مدير مكتب التخطيط والاستراتيجيات بوزارة الحكم المحلي ورقة بعنوان: “نظم المعلومات الجغرافية ودورها في دعم الإدارة المحلية”.

العقيد البشير بالنور سليمان مدير عام مركز المعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية عرض ورقة بعنوان: “رؤية وزارة الداخلية الليبية في اعتماد نظم المعلومات الجغرافية كأداة داعمة في القرار الأمني”.

وجاء الدور للدكتور وسام الترجمان عضو هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات مصراتة ليستعرض ورقة دسمة بعنوان: “التقنيات الحديثة لتحليل البيانات المكانية”.

ثم الدكتور صلاح أبوراوي عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب ليتحدث في ورقته عن “البنية التحتية للبيانات المكانية- الأهمية، التحديات، واستراتيجيات المواجهة”.

تلاه الدكتور طارق الأسود عن الجمعية الليبية للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة الزاوية، بورقة عن “البلدية الرقمية”.

عاد الدكتور عبدالعظيم معيتيق رئيس وحدة نظم المعلومات الجغرافية بجامعة مصراتة ليتحدث عن “خطة عمل لإنشاء مكتب للمعلومات الجغرافية ودعم الخدمات الفنية لنظم المعلومات الجغرافية في بلدية مصراتة”.

وختم الورقات المهندس فؤاد بن فضل المدير العام لمركز تقنية المعلومات التابع للهيئة العامة للاتصالات والمعلومات بعنوان “تطبيقات النظم الجغرافية”.

يشار إلى أن الاحتفال الرسمي باليوم انطلق في العام 1999 واعتبر مبادرة لتعريف الناس بالمزيد عن الجغرافيا واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية.

 

 

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*